منحة يابانية بقيمة 16 مليون دولار دعما للأونروا

تابعنا على:   15:29 2014-02-20

أمد/ رام الله: قدمت الحكومة اليابانية منحة مالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' بقيمة 16 مليون دولار، بهدف تمكين الوكالة من تقديم خدمات أفضل في مجالات التعليم والصحة والغذاء.

وسيستفيد من هذه المنحة نحو 2.25 مليون لاجئ في الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان.

وقالت نائب المفوض العام للأونروا مارغوت إليس، خلال حفل تسليم المنحة الذي جرى في مركز قلنديا للتدريب المهني في رام الله، اليوم الخميس، 'إن هذه المنحة ستسهم في حل العديد من المشكلات التي تعاني منها المخيمات الفلسطينية في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا ولبنان'.

وأوضحت أن الوكالة تواجه تحديات عديدة، وأن منحا كهذه ستتيح للوكالة إمكانية الحفاظ على الخدمات الأساسية التي تقدمها للمخيمات في قطاعي التعليم والصحة، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة للحالات الطارئة، خاصة تلك التي تحتاج إلى معونات مستعجلة.

من ناحيته، أكد السفير الياباني لدى فلسطين ماتسورا، التزام حكومة بلاده بدعم الشعب الفلسطيني واللاجئين في مختلف المناطق، وتقديم الخدمات الأساسية اللازمة من غذاء وتعليم وصحة، موضحا أن حجم الدعم المقدم من قبل الحكومة اليابانية للأونروا بلغ 600 مليون دولار.

من جانبه، قال مدير دائرة اللاجئين في منظمة التحرير أحمد حنون، 'إن هذه المنح تمكن الوكالة من تحسين نوعية الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين'.

وأشار إلى أن هناك حاجة ماسة لتقديم الدعم للمخيمات، خاصة في سوريا وعلى رأسها اليرموك، الذي يعيش مأساة حقيقية، لافتا إلى أن انسحاب المسلحين من داخل المخيم سيسهم في تسهيل مهمة 'الأونروا' في تقديم المساعدات وإعادة إعمار المخيم من جديد.

وستخصص 'الأونروا' 10 ملايين دولار من هذه المنحة لدعم الأنشطة الصحية للاجئين، و3.7 مليون دولار لتوفير الخدمات الغذائية والصحية والتعليمية في حالات الطوارئ في سوريا، في حين سيخصص مبلغ 2.3 مليون دولار لدعم احتياجات اللاجئين في سوريا ولبنان.