غزة: برنامج الصحة النفسية المجتمعية في الأونروا ينظم تدريبًا حول مهارات الحياة والدعم النفسي الاجتماعي

تابعنا على:   17:18 2017-01-15

أمد/غزة: نظّم برنامج الصحة النفسية المجتمعية في الأونروا سلسلة من الدورات التدريبية  للداعمين النفسيين ومرشدي المدارس.

 وقد عُقدت هذه الدورات التدريبية كجزء من مشروع" بناء الصلابة النفسية والحد من التوتر في قطاع غزة" المُمول من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال أداة التي تساهم في خلق الاستقرار والسلام.

 لتعزيز الرفاه النفسي للاجئين الفلسطينيين في غزة، قام برنامج الصحة النفسية المجتمعية بتوسيع البرنامج في 2016 ليشمل 105 داعم نفسي في عدد من مدارس الأونروا بهدف دعم 230 مرشد مدرسي.

 تحت عنوان " نحو مستقبلٍ مشرق لطلاب الأونروا"، تناول التدريب الأول المهارات الأساسية المتعلقة بالدعم النفسي الاجتماعي والعمل مع الأطفال ضمن الإطار المتمركز حول الطفل. وقد ركّز التدريب الذي استمر من 9 حتى 15 يناير 2017 على المهارات الحياتية والتطبيق العملي لدليل مهارات الحياة الجديد الخاص بالبرنامج.

 وقد نفذ التدريب المشرفون المساعدون ومرشدو المدارس ذوي الخبرة، والذين تلقوا تدريب مدربين على مهارات الحياة في ديسمبر العام الماضي. وقد غطى التدريب عدة موضوعات منها شملت الوعي الذاتي، وإدارة الضغط النفسي وإدارة الغضب والتكيف مع الانتكاسات (المرونة النفسية) والتفكير الايجابي والتعامل مع القلق. وتشكل هذه المواضيع جزء من المحاور الرئيسية الأربعة التي يغطيها الدليل تحت عنوان "فهم الذات". ويقدم الدليل إطار نظري عام والحد الأدنى من معايير تدريس مهارات الحياة في مدارس الأونروا في غزة بالإضافة إلى تعليمات مفصلة لدروس تهدف لبناء مهارات الأطفال وتعزيز نقاط القوى لديهم.

 حتى الآن، تلقى 185 داعم نفسي ومرشد مدرسي تدريبًا حول مهارات الحياة مع خطط لاستهداف الـ 150 موظف المتبقيين في الأسابيع المقبلة. وقد عُقد التدريب الذي استمر لثلاثة أيام في مدينة غزة كجزء من تحضيرات البرنامج لإطلاق برنامج تدخلات مهارات الحياة الجديد في مدارس الأونروا.

 لقد أضاف هذا التدريب إلى معرفتي حول مهارات الحياة خاصة في مجال إدارة الضغوط النفسية والتفكير الايجابي. أنتظر بحماس العودة للمدرسة وتدريس طلابي وطالباتي هذه المهارات التي هم بأمس الحاجة إليها للتأقلم مع الحياة في غزة خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها." هكذا علّقت السيدة خديجة اسماعيل مقداد، مرشدة مدرسية في مدرسة بنات الزيتون الابتدائية "ب".

 بالإضافة إلى تدريب مهارات الحياة، ولاستمرار ضمان تمتع كافة الموظفين بالمهارات والقدارات المناسبة، سيعقد برنامج الصحة النفسية المجتمعية تدريبًا آخرًا حول "مبادئ الدعم النفسي الاجتماعي" لـ 105 داعم نفسي. وسيعقد التدريب الذي يستمر ليومين من 16 حتى 25 يناير 2017 في مدينة غزة بقيادة المدربة الدولية د. ليلى العطشان مع التركيز على المعرفة والمهارات والقدرات المتعلقة بالدعم النفسي الاجتماعي من خلال تقديم مفاهيم ومبادئ ذات علاقة بأساليب الدعم النفسي الاجتماعي المتمركزة حول الطفل.

 

اخر الأخبار