أنباء عن موافقة المعارضة السورية على المشاركة في محادثات الأستانة

تابعنا على:   14:06 2017-01-14

أمد/ أنقرة: أوردت شبكة (سكاي نيوز) الإخبارية أن المعارضة السورية وافقت على المشاركة في محادثات بالعاصمة الكازاخية الأستانة بعد ضغط تركيا للتخلي عن شرط وقف كل العمليات العسكرية لبدء المحادثات.

ونسبت الشبكة الإخبارية لمصدر بالمعارضة السورية - لم تسمه - القول إن اجتماعات المعارضة التى شهدتها العاصمة التركية أنقرة - أمس - انتهت بالموافقة على مشاركة في محادثات أستانا، مضيفا أن تركيا قامت بالضغط على المعارضة للتخلي عن شرط وقف كل العمليات العسكرية على أن يتم بحث تثبيت وقف إطلاق النار في محادثات أستانا.

وأشار المصدر إلى أنه وفد التفاوض قد يضم عددا قليلا من الشخصيات السياسية في ظل رفض روسيا التعامل مع الهيئة العليا للمفاوضات أو الائتلاف السوري المعارض، في مقابل تمسك تركيا باستبعاد الأكراد .

وكانت روسيا دعت - في وقت سابق - الولايات المتحدة للمشاركة في محادثات أستانا المقرر عقدها في 23 من الشهر الجاري، وجاءت الدعوة الروسية خلال اتصال هاتفي أجرها السفير الروسي في واشنطن سرجي كيسلياك في 28 ديسمبر الماضي مع المستشار المقبل للأمن القومي في البيت الأبيض مايكل فلين.

من جانبها، أعلنت إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما أنها لم تتلق أي دعوة رسمية إلى لحضور محادثات أستانا، مشيرة إلى أنها تشجع إدارة ترامب على المشاركة بالمحادثات.