تركيا تمنح اللاجئين الفلسطينيين تصريح إقامة

13:42 2014-02-19

أمد / أنقرة :  تكللت الجهود الرسمية الفلسطينية لتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى تركيا بالنجاح، بعد أن وافقت الحكومة التركية على منح جميع اللاجئين تصريح إقامة في تركيا.

جاء هذا النجاح بعد محاولات فلسطينية حثيثة، على مدار فترة الأزمة السورية، ومنذ بدء توافد العائلات والشباب اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى تركيا.

وجاءت الموافقة التركية على منح إقامات للاجئين الفلسطيني سيعني أن أي لاجئ فلسطيني قادم من سوريا يحق له الإقامة قانونياً في تركيا، والعمل فيها، والإلتحاق بالمدراس والجامعات التركية.

وتأتي هذه الخطوة الهامة بعد عدة لقاءات عقدها سفير دولة فلسطين في تركيا نبيل معروف مع المسؤولين الأتراك، وعلى رأسهم نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي الذي وعد بمعالجة وضع الأخوة الفلسطينيين وتسوية وضعهم القانوني والحصول على إقامات لهم.

ومنذ بدء اندلاع الأحداث في سوريا، تعاملت سفارة دولة فلسطين في تركيا مع قضية اللاجئين الفلسطيني كأولوية قصوى وتم تشكيل غرفة عمليات للتعامل مع هذه الأزمة، فتم زيارة المخيمات المتواجدين فيها في أنطاكيا وغازي إنتيب عدة مرات، وتم تقديم مساعدات من السيد الرئيس، وتم التواصل بمنظمات المجتمع المدني التركية والبلديات التركية التي لم تتردد مشكورة في تقديم مساعدات إغاثية إضافية لهم، ومنحت جوازات سفر فلسطينية لكل من لا يحمل وثيقة سفـر، كما تم التنسيق مع منظمات الأمم المتحدة وحقوق الإنسان حيث تم تسوية أوضاع العديد من اللاجئين ومنح عدد من الطلاب منح دراسية في رومانيا وأوكرانيا.