اشتيه : قد نضطر الى سحب الاعتراف باسرائيل حال تم نقل السفارة الامريكية الى القدس

تابعنا على:   21:41 2017-01-10

أمد/ رام الله- د ب أ: هدد مسؤول في حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء بسحب الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل حال نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال عضو اللجنة المركزية لفتح محمد اشتية خلال مؤتمر صحفي عقده في رام الله إنه "إذا تم الإعلان عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس فسنعيد النظر بالاعتراف بدولة إسرائيل وسننفذ خطوات احتجاجية أخرى متعلقة بكامل المسار السياسي، ونحن نتحدث عن إجراءات وليس تهديديات".

واعتبر أشتية أن "الحديث عن نقل السفارة الأمريكية للقدس يعني نهاية حل الدولتين ويعني بالنسبة لنا انتهاء المسار التفاوضي وإغلاق الباب كليا امام المفاوضات، وهذا غير مقبول بالنسبة لنا وبالنسبة للمجتمع الدولي".

وأعرب عن رفضه "الادعاء بأن نقل السفارة سيتم للقدس الغربية وليس للشرقية لأن إسرائيل تعتبر أن القدس هي مدينة موحدة ومضمومة، ونحن تفاوضنا مع إسرائيل على القدس وكل قرارات الضم سابقا كانت إسرائيل مستعدة لإعادة النظر فيها لذا فإن نقل السفارة الأمريكية للقدس يؤكد حقائق غير صحيحة على الأرض".

وقال "إن الفلسطينيين يأملون ألا يعلن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في خطاب تنصيبه في 20 الجاري عن نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لأن ذلك يعني اعترافا بأن القدس لإسرائيل وهو ما لا يمكن القبول به فلسطينيا".

من جهة أخرى اعتبر اشتية أن المؤتمر الدولي للسلام المقرر في باريس الأسبوع المقبل سيعني نقل القضية الفلسطينية من المفاوضات الثنائية مع إسرائيل إلى المفاوضات المتعددة.

وقال اشتية نحن في فلسطين شاكرون لحكومة فرنسا على المبادرة لعقد اجتماع باريس وهو اجتماع يؤكد أن القضية الفلسطينية هي قضية هامة للعالم رغم القضايا الملحة الأخرى في الشرق الأوسط.

وأضاف إن المبادرة الفرنسية هي انتقال من المفاوضات الثنائية إلى المفاوضات المتعددة وهي التجربة التي نجحت في السابق مع إيران في الخمسة+ واحد، ونأمل ان تنجح في الموضوع الفلسطيني أيضا.

وتابع نريد لمرجعيات الأمم المتحدة أن تكون هي مرجعيات مؤتمر باريس، والتي تتحدث عن إنهاء الاحتلال وعن عدم قانونية الاستيطان وآخرها قرار مجلس الأمن 2334 الذي يتحدث عن دولة على حدود العام 1967 وأن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وأن الاحتلال والاستيطان غير قانونيين.

اخر الأخبار