تقرير خاص : تقييد حرية الحركة في قطاع غزة جريمة ضد الانسانية

تابعنا على:   21:51 2017-01-07

أمد/ غزة- خاص : تعد حرية الحركة والتنقل من الحقوق المنتهكة والتي يعاني منها معظم سكان قطاع غزة ، وهي تعني حق الفرد في الانتقال من مكان إلى أخر والخروج من البلاد والعودة إليها، ويأتي ذلك في ظل  تواصل انتهاكات قوات الاحتلال لمبادئ حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني التي تسيطر على معبر بيت حانون (ايرز) الذي يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، متحكمة بمنّ يستطيع أن يدخل ويخرج من القطاع.

تصريح سفر

يروي الشاعر والكاتب الفلسطيني  عمر أبو شاويش لـ (أمد) معاناته في الحصول على تصريح سفر لمغادرة القطاع : " كان هناك حوالي 17 مؤتمر دولي وعالمي من المقرر أن أشارك بهم  من عام 2012 وحتى هذه اللحظة، ولكن فقدت المشاركة الشرعية بهذه المؤتمرات بسبب إغلاق المعابر ".

ويواصل  "حاولت مرارًا وتكرارًا أن أشارك في هذه المؤتمرات من خلال التواصل مع السفارة المصرية في رام الله أو التواصل مع جهات في السلطة الفلسطينية إلا أنني في كل مرة قوبلت بالرد السلبي بسبب إغلاق المعابر، معبر رفح، ومعبر بيت حانون .

ولا يزال أبو شاويش يسعى لنيل حقه في الحصول على تصريح سفر ليوقع روايته "على قيد الموت"  في الشق الأخر من الوطن كما فعل في قطاع غزة .

 

انتهاك بحق الغزيين

 يقول الباحث في مركز الميزان لحقوق الإنسان حسين حماد " تكمن أهمية هذا الحق في أن كل إنسان من حقه أن ينتقل من مكان إلى آخر بحرية، دون قيد أو شرط، وفي فلسطين له خصوصية لكونها تخضع تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني ، وترتقي بعض هذه الانتهاكات إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ومن جملة الحقوق التي ينتهكها الاحتلال الحق في حرية الحركة والتنقل".

ويشرح حماد  الاجراءات الاسرائيلية بقوله " الاحتلال الاسرائيلي  حدد فئات للخروج من معبر بيت حانون ،وهم: المرضى ،رجال الأعمال ، التجار، المسافرين إلى جسر الأردن ، الصحفيين الأجانب ، موظفي المنظمات الدولية ،زيارة أقارب الأراضي المحتلة عام 1948، وتحديد هذه الفئات دون باقي المواطنين هو انتهاك يمارسه الاحتلال بحق الغزيين .

وعن الإحصائيات حول إغلاق معبر بيت حانون  وفتحه يقول حماد لـ (أمد):" من بداية عام 2006 وحتى نهاية نوفمبر 2016 أيام عمل المعبر كانت 3.986يوم ، 2.771 فتح كلي بمعني أن يتم فتح المعبر لجميع الفئات التي حددها الاحتلال،545إغلاق جزئي وهو أن يحدد الاحتلال فئة دون باقي الفئات، 668إغلاق كلي للمعبر ،من بداية عام 2014وحتى نهاية نوفمبر 2016 أيام عمل المعبر كانت 1.064فتح كلي 694وفتح جزئي 144إغلاق كلي 224،من بداية عام 2016حتى نهاية نوفمبر أيام عمل المعبر كانت 334،فتح كلي232،فتح جزئي48إغلاق كلي 54".

ساعة اذاعية

وكانت مجموعة اذاعات محلية وعربية  بثت مؤخراً موجة موحدة  تحت عنوان _غزة الحياة_ وهي  راديو غزة أف أم من فلسطين ،علم من الخليل، البلد من الأردن  وصوت الشعب من لبنان ، و راديو نفزاوة والقصرين والجريد من تونس، لتناقش الحق في حرية الحركة والتنقل في ظل الحصار الخانق الذي يعاني منه قطاع غزة منذ عدة سنوات .

تقول أنسام القطاع مقدمة البرنامج لـ (أمد) : " سلطنا  الضوء على قضية حرية الحركة والتنقل  لاستقطاب الاهتمام الدولي بهذه القضية من جانب حقوقي و فني وثقافي ،ولنبين  للعالم الخارجي الإجراءات المعقدة التي يعاني منها كل  مواطن غزي يريد أن يحصل على تصريح سفر ليغادر قطاع غزة ".

تكمل القطاع " خلال الحلقة ركزنا على الإجراءات التي يجهلها الكثير من الأشخاص القائمين على المنح والدورات التدريبة بالخارج ، والتي تأخذ أربعون يوم كحد أقصي ليتم استخراج عدم الممانعة للأردن والتصريح من الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على معبر بيت حانون ".

اخر الأخبار