" كلو رايح " عرض مسرحي بغزة يطالب بحقوق المرأة في الميراث

تابعنا على:   10:29 2017-01-07

أمد / غزة: تدور أحداث المسرحية الكوميدية" كلو رايح " حول مفهوم حقوق الاناث في الميراث وأهم الاشكاليات التي تواجه المرأة بمطالبتها بحقها من مقاطعة وحرمانها من حقها من خلال استقواء الاخوة او واضعي يدهم على الارث والتركة دون مراعاة للحقوق بما يتنافى ذلك مع ما كفله الشرع والدين. وشارك في الاداء كل من وسام ياسين ،محمد أبو كويك ، أمير شعبان، موسيقى وإضاءة /نضال عيسى إخراج جمال أبو القمصان.

والمسرحية من تنفيذ الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال" أصالة " من ضمن حملة " من حقي أن أرث "وبدعم وتمويل من الحكومة الأسترالية، وبالتعاون مع مؤسسة أفيديا الأسترالية، ومركز التعاون التنموي "معاً"، ومعهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم. ونفذ هذا العرض بالتعاون مع قافلة – المسرح المتنقل –" كرفان " و مركز غزة للثقافة والفنون على خشبة مسرح عسقلان بمؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم. وذلك بحضور عدد من المثقفين والفنانين والشباب والنساء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني. وتبع العرض نقاش مفتوح مع القاضي الشرعي/ محمد ناجي فارس الذي طرح أمثلة حية واجهت المحاكم والقضاة وأبرز دور الشرع في إنصاف المرأة وقدم شرحاً عن بعض المفاهيم التي تواجه المرأة بمفهوم الميراث والتركة والفرق بينهما .

و قال أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون حقوق المرأة المتعلقة بالإرث من أبرز الظواهر التي دار حولها الكثير من الخلافات ووجهات النظر في العديد من المجتمعات رغم ان الاسلام حث على منح المرأة حقوقها الا انها ظاهرة موجودة ولا يستطيع أحد انكارها وتتعدد أشكال حرمان المرأة واليوم ما شاهدناه من عمل مسرحي يعتبر رساله لكل ولي وضع يده على حق المرأة لان يعيد لها حقها وينصفها وأن يراعى الشرع و ذلك ضروري لحفز الإنسان على إثارة ضروب النشاط الإنساني بين مختلف أفراد المجتمع.

وعبر محمد الجدبة من مؤسسة أصالة عن سعادته بنجاح العرض المسرحي بهذه النخبة من الحضور وأداء ودور طاقم العمل الذي يحمل رسالة لإنصاف المرأة التي تعتبر نصف المجتمع ولها دور رئيس في عملية التنمية والبناء مثمنا الجهات التي مولت ودعمت هذا العمل الذي يدعو لإنصاف المرأة ضمن مشروع حملة " من حقي أن أرث "

المخرج المسرحي جمال أبو القمصان رأى أن العمل يحمل رسالة إنسانية سامية يبرز خلالها مكانة المرأة الانسانية وأهمية انصافها وأن تحصل المرأة على حقوقها كاملة في شتى المجالات وتسأل كيف تكون المرأة هي الام والاخت والحبيبة والصديقة والزوجة والمربية ولا يتم انصافها ومنحها حقوقها مثمناً زملائه الذين تشرقت بالعمل مهم خلال العمل.

الفنان محمود روقة قال مسرحية "كلو رايح" تعالج حق الأنثى (بنت أو إمرأة )، بشكل عام فقد حققت المسرحية هدفها عبر تسليط الضوء على قضية هامة والتي تعد مشكلة اجتماعية مبنية على تقاليد وعادات سيئة في مجتمعنا، وبالتالي نجاح النص في تصوير المشكملة ووضع الحلول لها ... كما ان ادخال الكوميديا الموظفة توظيفا سليما أضفى جوا جميلا وساهم في سهولة توصيل المراد للمشاهد. والديكور والاضاء والموسيقى التصويرية هي الاخرى بسيطة، لكن جاءت متوافقة مع النص حوارا وحركة.. بدورهم ابدع الممثلون ( الثلاثي وسام ياسين ، محمد ابو كويك وأمير شعبان) على خشبة المسرح كما الاخراج للزميل الرائع جمال أبو القمصان ابداعا عاليا في تصوير المشاهد، إذ عاش المشاهدون أجواء وتفاصيل المسرحية شكلا ومضمونا.

الناشط الشبابي كمال دلول قال أن مسرحية " كلو رايح " على خشبة مسرح المسحال تعبر عن أهمية المسرح التثقيفية وما تحمله من رسائل توعوية للجمهور من خلال الفن والكوميديا وابارك الجهود المبذولة التي عملت على انجاز العمل.

اخر الأخبار