ضبط الإرهابي المتورط فى تفجير كمين الهرم بالقاهرة

تابعنا على:   18:57 2017-01-05

أمد/ القاهرة: تمكن فريق البحث الأمني، المكلف بكشف أبعاد حادث تفجير الكمين الأمني في الهرم، من تحديد منفذيه، وتبين أنهم من عناصر ما يسمى بالحراك المسلح التابع لحركة حسم الإخوانية.

يأتي ذلك فى إطار الجهود المبذولة لضبط منفذى حادث استهداف الارتكاز الأمنى أمام مسجد السلام بمنطقة الطالبية بشارع الهرم بمحافظة الجيزة، الذى وقع صباح يوم الجمعة، الموافق 9 ديسمبر المنصرم، ما أسفر عن استشهاد ستة من أفراد القوة الأمنية المرتكزة بالمنطقة بينهم اثنين من ضباط الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين من القوة.

وأمكن لفريق البحث ضبط السيارة المستخدمة فى الحادث ( ماركة دايو ) بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة .

كما تم تحديد عدد من الأوكار التنظيمية بنطاق مدينة 6 أكتوبر التى استخدمتها العناصر المنفذة للحادث فى التخطيط والاختباء تمهيداً للتنفيذ، والتى تم استهدافها عقب استئذان النيابة العامة.

وأسفرت عن مصرع أحد العناصر المتورطة بالحادث، مطلوب ضبطه فى القضية رقم 79 / 2016 حصر أمن دولة عليا، تحرك لجان الحراك المسلح بمحافظة الجيزة، إثر تبادل لإطلاق النيران مع القوات الأمنية وعُثر بحوزته على طبنجة حلوان عيار 9 مم، ونظارة رصد مزودة بكاميرا، وهاتفين محمول، فلاشتين ميمورى.

وضبطت القوات "محمود أحمد محمد أحمد أبوالليل"، أحد العناصر المنفذة للحادث، محكوم عليه غيابياً بالسجن لمدة سنتين فى القضية رقم 277 / 201 / 2015 جنايات عسكرية أسيوط " عمليات نوعية "، وعثر بحوزته على بندقية آلية، و53 طلقة، وثلاث خزن خاصة بذات البندقية، وطبنجتين عيار 9 مم، و30 طلقة من ذات العيار، وقناعين وجه، وجهاز كمبيوتر محمول وآخر لوحى، و 5 فلاش ميمورى، واحتوت المضبوطات على صور ومقطع فيديو لعملية رصد القول الأمنى المستهدف .

وأمكن لفريق البحث المعني كشف المعلومات التالية: تلقى العنصر المضبوط تكليفًا من مسئولى مجموعته بحركة حسم برصد أفراد الارتكاز الأمنى المشار إليه أعقبها استلامه عدد " 2 " طبنجة من المتوفى السابق الإشارة إليه لتأمين عملية زرع العبوة، واضطلاعه برفقة مجموعته باستقلال السيارة المضبوطة من إحدى النقاط المتفق عليها سلفاً بمنطقة المريوطية وبداخلها العبوه المتفجرة المستخدمة فى الحادث والتى تم إعدادها على شكل كتلة أسمنتية بهدف التمويه وصعوبة كشفها .

وعلمت أيضًا أنه فى أعقاب وصوله إلى الموقع قام أحد أفراد المجموعة ( قائد السيارة ) باستيقافها والتظاهر بعطلها من خلال فتح غطاء المحرك وقيام المضبوط بزرع العبوة المتفجرة.

وتم ضبط اثنين من العناصر الإرهابية أعضاء الحركة والمسئولين عن تدبير الأوكار التنظيمية التى تستغل فى إيواء عناصرها وتخزين الأسلحة والذخائر وتدبير السيارات المستخدمة فى تنفيذ العديد من العمليات الإرهايبة.

وأسفرت الجهود عن تحديد معلومات ذات صلة برصد تلك العناصر العديد من الأهداف التى كانت تسعى فى إطار نهجها الإرهابى لاستهدافها خلال الفترة الحالية استمراراً لتنفيذ مخطط تنظيم الإخوان الإرهابى ضد مؤسسات الدولة المهمة والحيوية ورجال الشرطة والقوات المسلحة والقضاء والشخصيات العامة .

وتم إتخاذ كل الإجراءات القانونية وتضطلع النيابة العامة بمباشرة تحقيقاتها حول الواقعة المشار إليها .

اخر الأخبار