رحيل المطران هيلاريون كابوتشي

تابعنا على:   20:42 2017-01-02

لواء ركن/ عرابي كلوب

غيب الموت الحق القامة العربية السورية الفلسطينية الوطنية المسيحية المطران هيلاريون كابوتشي، رجل الدين المسيحي، عاشق الوطنية والمعتز دائماً بقوميته العربية، الفدائي والمناضل والأسير الصلب والناسك والعابد والمبعد عن أرض القدس وفلسطين التي عشقها وذلك يوم الأحد الموافق 01/01/2017م في مدينة روما الإيطالية عن عمر ناهز الرابعة والتسعون عاماً.

المطران/ هيلاريون كابوتشي من مواليد مدينة حلب الشهباء السورية بتاريخ 02/03/1922م، عاش وترعرع في كنف الكنيسة المسيحية في مدينة حلب، حيث أصبح فيما بعد مطراناً لكنسية الروم الكاثوليك في مدينة القدس عام 1965م.

في عام 1974م تم اعتقاله من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتهمة دعم المقاومة الفلسطينية ونقله أسلحة ومتفجرات من بيروت بسيارته الرسمية حيث كلف من قبل الشهيد القائد/ خليل الوزير والأخ/ مصطفى عيسى (أبو فراس) الغربي بذلك، حيث عرف عنه بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين وعمل سراً في دعم المقاومة الفلسطينية مستغلاً وضعه الخاص.

اعتقل المطران/ هيلاريون كابوتشي يوم 08/08/1974م بعد أن تم مراقبته من قبل جهاز الأمن العام الإسرائيلي في مدينة القدس، حيث حكمت عليه المحكمة العسكرية الاسرائيلية بالسجن 12 عاماً، وقد أمضي أربعة أعوام حيث تم الافراج عنه في شهر نوفمبر عام 1977م بطلب رسمي من قداسة البابا، وتم نفيه من فلسطين إلى روما حيث عاش هناك بالمنفى حتى وفاته.

المطران/ هيلاريون كابوتشي كان رجلاً مناضلاً داخل السجن وخارجه، وكان عنواناً للتحدي والصمود أمام سجانيه، أمضي حياته مناضلاً من أجل القضية الفلسطينية وكان مدافعاً شرساً عنها، ولطالما حلم أن يعود ويصلي في كنائس القدس وبيت لحم والناصرة، بقي انتماءه وبوصلته وطنية فلسطينية بامتياز حيث خسرت فلسطين بوفاته قامة كبيرة من قامات النضال الفلسطيني والعربي.

في عام 2009م شارك المطران كابوتشي في سفينة الإغاثة التابعة لأسطول الحرية التي كانت تحمل الأمتعة والمواد الغذائية لأهالي غزة المحاصرين، وتم مصادرة كل ما كانت تحمل السفينة من طرود ومواد.

كرم المطران/ هيلاريون كابوتشي من العديد من الدول العربي مثل: مصر والسودان وليبيا والعراق والكويت وسوريا بطابع بريد يحمل صورته وذلك تقديراً لموقفه النضالي مع شعب فلسطين.

هذا وقد نعي السيد الرئيس/ محمود عباس المطران/ هيلاريون كابوتشي الذي وافته المنية الأحد 01/01/2017م في العاصمة الإيطالية روما حيث وصفه بالمناضل الكبير الذي عرف بمواقفه الوطنية وبدفاعه عن حقوق الشعب الفلسطيني.

من جهتها نعت حركة فتح المناضل الوطني الكبير المطران/ كابوتشي وقالت في بيان لها ننعي بكل فخر واعتزاز إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية وأحرار العالم المطران البطل القائد الفتحاوي/ هيلاريون كابوتشي الذي أمضي عمره الحافل فدائياً حقيقياً ومناضلاً صديداً ومدافعاً صلباً عن الشعب الفلسطيني ومتمسكاً بكل قوة بعروبة القدس إلى جنة الخلد يا شهيد القدس.

كذلك نعت سفارة فلسطين لدى الفاتيكان المطران/ كابوتشي والذي بقي لآخر لحظة إلى جانب شعبنا وقضيته العادلة.

ونعته كذلك الهيئة الإسلامية المسيحية.

يذكر أن السيد الرئيس/ محمود عباس قام بتقليد المطران/ هيلاريون كابوتشي وسام نجمة القدس عام 2013م خلال زيارة سيادته إلى إيطاليا.

الراحل الكبير المطران/ هيلاريون كابوتشي لا ولن ننسى وقوفك الدائم مع الحق الفلسطيني.

المجد لله في العلا ... وعلى الأرض السلام

ولروحك السلام

اخر الأخبار