"تايمز" تحذّر الغرب من إبتسامة روحاني

تابعنا على:   10:13 2014-02-18

تايمز تحذّر الغرب من إبتسامة روحاني

أمد/ لندن: تحت عنوان " ابتسامة السيد روحاني"، نشرت صحيفة "تايمز" مقالاً قالت فيه "مع قرب إستئناف المحادثات مع إيران، ينبغي الحرص من الوقوع في فخ الخداع".
وأضافت الصحيفة: "العالم سيصبح مكاناً أكثر أمناً إذا جردت إيران من أي إمكانية لبناء سلاح نووي"، مشيرة إلى أن "المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني ستبدأ اليوم في فيينا، بهدف التوصل إلى إتفاق شامل يحد من إمتلاكها أجهزة الطرد المركزي، إضافة إلى مراجعة وضعية بناء مفاعل الماء الثقيل".
وأشارت الصحيفة إلى أن المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله خامنئي قلل من سقف طموحات مؤتمر جنيف، قائلاً إن "مؤتمر حنيف لن يقدم أي شيء". وحذرت من أن المفاوضين من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين، إضافة إلى المانيا لهم الحق بالخوف من قيام إيران بخداعهم.
وأوضحت الصحيفة أنّ "إيران تبقى دولة يحكمها رجال الدين الذين يمتلكون طموحات كبيرة، وأجندتها الداخلية هي المحافظة على أمن واستقرار البلاد من خلال قبضة الشرطة والنمو الاقتصادي". ولفتت إلى أنّ "هدف إيران يتمثل بالمحافظة على سلامة برنامجها النووي لغاية قدوم موعد تدميرها".
ووصفت الصحيفة هذه المحادثات الايرانية بأنها "دعوة للخداع"، مشيرة إلى أن على الدول الغربية تحديد إلى أي مدى يمكنها الوثوق بالنظام الإيراني، مضيفة أن انتخاب حسن روحاني رئيساً العام الماضي، من شأنه أن يرفع آمال قوى الاعتدال في البلاد إضافة الى احترام أكبر لحقوق الانسان.
وختمت الصحيفة بالقول إن "إيران تبقى دولة يحكمها رجال الدين الذين يمتلكون طموحات كبيرة، وأجندتها الداخلية هي المحافظة على أمن واستقرار البلاد من خلال قبضة الشرطة والنمو الاقتصادي، ولتحقيق ذلك، يجب أن ترفع العقوبات الاقتصادية عنها". وأضافت أن "على الغرب التنبه إلى أن روحاني يظهر بابتسامة ودودة إلا أنها ليست كذلك".

اخر الأخبار