محمد السادس يؤكد لبوتفليقة دعمه لكل المباردات التي تدعم استمرارية اتحاد المغرب العربي

21:39 2014-02-17

بوتفليقة

أمد/ الجزائر- (يو بي اي): أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس الإثنين للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استعداد بلاده دعم كل المبادرات التي تحافظ على استمرارية اتحاد المغرب العربي المعطل منذ تجميد المغرب عضويته فيه منذ العام 1995.

وجاء في رسالة بعث بها محمد السادس إلى بوتفليقة لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس الإتحاد الذي يتألف من خمس دول وهي الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا وليبيا “إن حلول هذه الذكرى الخالدة بقدر ما تثيره فينا دلالاتها الوحدوية العميقة من فخر واعتزاز لتساءلنا جميعا عما بذلناه من جهود في سبيل صيانة هذا المكسب التاريخي الكبير وتجسيده وفق أهداف معاهدة مراكش كاتحاد مغاربي متماسك ومتضامن يستجيب لطموحات شعوبه إلى المزيد من التكامل والإندماج”.

وأضاف “أود أن أجدد التأكيد على حرص المملكة المغربية الدائم على تجسيد أحكام ومنطوق مبادئ إتحادنا المغاربي ودعم كل المبادرات التي تضمن إستمراريته وتجسيد حيويته كإطار وحدوي لرفع التحديات الجماعية التي تواجه شعوبنا”.

وتأتي رسالة الملك المغربي في وقت تشهد فيه علاقات البلدين خلافات حادة بسبب قضية الصحراء الغربية وبرز ذلك أكثر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 عندما استدعى المغرب سفيره من أجل التشاور متهما الجزائر باستفزازه من خلال دعوتها إلى إنشاء آلية دولية لمراقبة وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

وللسبب نفسه جمد المغرب عضويته في اتحاد المغرب العربي العام 1995.