الاغاثة الزراعية تعلن عن انطلاق مشروع تمكين الفتيات الشابات في المناطق الريفية في قطاع غزة

15:22 2014-02-16

أمد / غزة : أعلنت الاغاثة الزراعية عن اطلاق العمل بمشروع تمكين الفتيات الريفيات في المناطق الريفية بقطاع غزة والذي سوف تنفذه في منطقة الزيتون جنوب مدينة غزة، ذات الكثافة السكانية العالية ونتيجة للظروف القاسية والصعبة التي تعاني منها تلك المناطق وتسود المجتمع الريفي بحضور 60 سيدة وفتاة من أهالي المنطقة، يأتي ذلك بتمويل من مؤسسة فلسطين 13 (Pal 13 ) الفرنسية.

وأشار م. تيسير محيسن نائب المدير العام بالإغاثة الزراعية أن المشروع يستهدف الفتيات الريفيات التي تتراوح أعمارهم بين 15 سنة حتى 19 سنة وأنه يساهم بتعزيز المساوة بين الجنسين وزيادة الوعي لدى الفتيات وتحسين قدراتهم لتكون اكثر دراية ومعرفة بحقوقهم حقوقهن المدنية. وتعزيز الذات والثقافة المجتمعية لديهن.

وأوضح محيسن أن المناطق الحدودية النائية تفتقر لعمل المؤسسات كونها وتعتبر من المناطق الأكثر فقرا في قطاع غزة وبحاجة لتكثيف العمل بها، للحد من الأمراض المجتمعية التي تعاني منها تلك المناطق كالتمسك بالعادات والتقاليد والأعراف الموروثة لدى الإباء والأجداد التي تكبل الأجيال الجديدة وتعيق حرياتهم وحقوقهم البسيطة. كالتسرب الدراسي للفتيات والزواج المبكر والعنف ضد المرأة والإنجاب المتكرر وغيره من مشاكل اجتماعية.

ونوهت روحية البسيوني منسقة المشروع بأن المشروع سوف يستهدف 25 فتاة طبقا لمعايير الاستفادة بالإضافة الى 25 سيدة من أمهات الفتيات بمنطقة الزيتون، يتخلله ثلاث دورات تدريبية تتعلق بمشاكل الفئة المستهدفة وتتناول مشاكل الزواج المبكر والديمقراطية والمجتمع المدني ومهارات الاتصال وإدارة الذات، والثقافة الجنسية، وورش عمل توعوية، وتقديم دورات مهنية تمكنهن من مزاولة مهن حرفية وتراثية وصناعات يدوية لاستغلال الوقت والطاقات البشرية توفير فرصة عمل لهن.

وذكرت أن المشروع سوف يساهم في تخفيف الأعباء النفسية عن الفتيات من خلال برامج وجلسات أعدت لذلك، وزيارة مؤسسات محلية ونسوية في قطاع غزة.

 

اخر الأخبار