وورلد تريبيون: أمريكا نقلت حاملة طائرات من الخليج إرضاءً لإيران

تابعنا على:   08:23 2014-02-16

أمد/ واشنطن - أ ش أ: رأت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن قيام واشنطن بنقل حاملة طائرات أمريكية من منطقة الخليج، جاء إرضاء لغرور إيران، بغية إفساح المجال للتوصل معها إلى اتفاق نووي.
كانت سجلات البحرية الأمريكية قد كشفت النقاب عن أن حاملة الطائرات الأمريكية "هاري ترومان" تم نقلها من منطقة الخليج في أغلب الظن خلال الستة أشهر الأخيرة، بالرغم من أن "ترومان" هي حاملة الطائرات الوحيدة التي عينتها الولايات المتحدة للتواجد في منطقة الخليج وسط التقارب الأمريكي - الإيراني.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي للمعهد البحري الأمريكي - نائب الأدميرال بيتر دالي قوله "تعد حاملات الطائرات رمزاً وأداة وطنية فعّالة للسلطة، وهذه حقيقة معروفة في الخليج وفي أي مكان في العالم".
ورصدت أنباء وردت في 13 فبراير الجاري عن أن حاملة الطائرات الأمريكية "هاري ترومان" تم إبعادها عن منطقة الخليج كجزء من سياسة تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك بغية إفساح المجال للمفاوضين للعمل على التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.
وفي بداية عام 2013، أعلنت البحرية الأمريكية عن سحب حاملة طائرات أمريكية من بين اثنتين كانتا متواجدتين في منطقة الخليج نظرا لتقديرات متعلقة بالميزانية الأمريكية.
وكان وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل قد تعهد لمجلس التعاون الخليجي في أواخر ديسمبر الماضي، بأن واشنطن لن تقلل من تواجدها العسكري في المنطقة.. في الوقت الذي قالت فيه البحرية الأمريكية إنها تخطط لنشر 10 زوارق للقيام بدوريات ساحلية تابعة للأسطول الخامس الأمريكي في 2014.

اخر الأخبار