مختص ياباني يدرب أطفال نوار على كيفية استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

تابعنا على:   19:51 2014-02-15

أمد/ خانيونس : درب  المختص اليابانى يوتارو أطفال مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر حول كيفه استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية ضمن فعاليات مشروع الحملة اليابانية لأجل أطفال فلسطين .

وبحسب يوتارو التدريب نابع من الحاجة الماسة لأطفال غزة نظرا لمعاناتهم وأسرهم من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، وأيضا في إطار البحث عن بدائل أمنة  لتوليد الكهرباء وتكون صديقة للبيئة بنفس الوقت .

واشاد المختص اليابانى بمدى وعى اطفال نوار بمحيطهم  وتفاعلهم الشديد مع التدريب وحبهم للتعلم والابتكار ،متمنيا أن يرجع بعد سنوات ليشاهدهم علماء وخبراء ،مؤكدا على أهمية تنمية قدرات الأطفال وابدعاتهم لأنهم الموارد البشرية للقطاع .

وقال منشط قسم الحاسوب بالمركز  يوسف ضاهر ان التدريب جاء بعد ورشات عمل مع الاطفال حول الاستخدمات البديلة للكهرباء ومدى خطورة بعضها على حياة الانسان مثل الشمع والمواتير والتى راح ضحيتها العديد من الأسر وصولا للبدائل الآمنة ، كما ناقشت الورش التدريبية كيفية توليد الطاقة الكهربائية  والاتجاه الجديد بالاستغناء عن الوقود والغاز لتوليد الطاقة بالاستفادة من الطاقة الشمسية .

وتدرب الأطفال خلال الورشة على آلية انتاج طاقة كهربائية بواسطة الخلايا الشمسية التى تمتص الطاقة الشمسية وتحولها لطاقة كهربائية ،وقاموا بتنفيذها وتجربتها عمليا من خلال شحن البطاريات للاستفادة منها بالإنارة ليلا .

ومن جهتها اوضحت نجوى الفرا مدير مركز نوار  التربوى  ان التدريب يأتى فى اطار تمكين الاطفال وتنمية قدراتهم في الجوانب العلمية والتكنولوجية وكيفية الاستفادة من بعض الأجهزة التالفة وإعادة تدويرها بشيء ممتع ومفيد .

اخر الأخبار