وزارة الصحة تختتم فعاليات أسبوع مرض السكري

تابعنا على:   18:03 2016-11-27

أمد / أريحا: اختتمت وزارة الصحة، اليوم الأحد، فعاليات أسبوع مرض السكري، بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري، الذي ينظم هذا العام، بعنوان: "عيون على السكري"، بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وقال وزير الصحة في كلمة بهذه المناسبة، إن الاحتفال بيوم السكري لهذا العام يأتي تحت شعار "عيون على السكري"، في إشارة وتركيز على أهمية الفحص الدوري الاستقصائي، والتشخيص المبكر للمرض، وكذلك التشخيص المبكر للمضاعفات التي قد تنتج عنه".

وأضاف: إن 415 مليون إنسان حول العالم يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، يعيش ثلاثة أرباعهم في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل، بينما يوجد 542 ألف طفل حول العالم يعانون من مرض السكري من النوع الأول.

وعن مرض السكري في فلسطين، قال الوزير عواد إن مرض السكري في فلسطين لا يختلف كثيرا عما هو في دول العالم والمنطقة، فنسبة الإصابة في البالغين تقدر بـ12.8% بحسب آخر الإحصائيات، كما أن السكري ولعدة سنوات سابقة كان يعد المسبب الرابع للوفاة بنسب تراوحت بين 6 إلى 9%، حيث أصبح مع نهاية عام 2015 المسبب الخامس للوفاة بتراجع ملحوظ، نتيجة السياسات الصحية ودور الرعاية الصحية الفاعلة في مكافحة هذا المرض.

شدد على إيلاء مكافحة الأمراض المزمنة أهمية كبيرة، وقال: "أولت وزارة الصحة اهتماما بالغا بمرض السكري، وعملت الرعاية الصحية الأولية على تبنى برنامج للتشخيص المبكر والعلاج، وتدريب الكوادر الطبية العاملة في عيادات الرعاية الصحية الأولية بحسب البروتوكولات العالمية، إضافة الى رفد المستشفيات بالتجهيزات التشخيصية والعلاجية للمرض ومضاعفاته، خاصة تشخيص وعلاج اعتلال شبكية العين الناتج عن السكري.

يذكر أن أسبوع مرض السكري شمل دورات تثقيفية ومحاضرات علمية ومسيرات توعوية وأياما صحية استهدفت طلبة المدارس والجامعات، بالتعاون مع عدد من الوزارة والمؤسسات والبلديات.

اخر الأخبار