فيديو - "بوتين" يعلن دعم موسكو لـ"السيسى" رئيسًا..والسيسي يدعو للتكاتف ضد الارهاب

19:19 2014-02-13

جانب من اللقاء

أمد/ موسكو: رحب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بترشّح المشير عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع، لرئاسة الجمهورية، وتمنى له التوفيق.
وقال بوتين لدى استقباله لوزيرى دفاع وخارجية مصر فى مقر إقامته بضاحية العاصمة الروسية "نوفو أوجاريوفو" اليوم الخميس، مخاطبًا وزير الدفاع "أعرف أنكم قررتم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، إن إلقاء المسئولية عن مصير الشعب المصرى على عاتقكم هو قرار فى غاية المسئولية، أتمنى لكم باسمى شخصيًّا ونيابة عن الشعب الروسى التوفيق".
وأشار الرئيس الروسى فى هذا الخصوص إلى أن الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط مرتبط بدرجة كبيرة باستقرار مصر، وتابع "أنا واثق من أنكم بخبرتكم الكبيرة، ستتمكنون من حشد أنصاركم وإرساء العلاقات مع كافة أطياف المجتمع المصرى فى الوقت نفسه".
وشدد بوتين على أن موسكو تراقب عن كثب تطور الأوضاع الداخلية فى مصر، معربًا عن أمله فى أن يتمكن البلدان من تشغيل جميع آليات التعاون القائمة بينهما بطاقاتها الكاملة، بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى مصر، وبعد تشكيل حكومة جديدة.
وأشار بوتين إلى أن روسيا ومصر شريكان تقليديان، ويستند التعاون بينهما على العلاقة الودية غير المشروطة.
وحول التعاون بين روسيا ومصر عَبَّرَ بوتين عن اعتقاده بأن موسكو، والقاهرة، تستطيعان النهوض بحجم التبادل التجارى بينهما ليرتفع من 3 مليارات دولار فى السنة حاليا إلى 5 مليارات فى أقرب وقت.
بدوره أكد السيسى، أن المجتمع المصرى يسعى للتطور البَنَّاء وتعزيز الأمن، باعتبار أن هذه المهمة تكتسب أهمية كبرى ليس بالنسبة للبلاد فحسب، بل للمنطقة بأكملها، وقال إن مظاهر الإرهاب فى مصر وفى دول أخرى، لا تهدد الدولة التى تحدث فيها فحسب، بل والمنطقة بأكملها أيضًا، مشيرا إلى الآثار الخطيرة للأحداث فى ليبيا وسوريا، داعيًا إلى تكاتف الجهود جماعية للتصدى للإرهاب.
وأكد السيسى فى الوقت ذاته على قدرة الجيش المصرى على ضمان الأمن فى البلاد، شاكرًا الرئيس الروسى على حسن الاستقبال، وأشاد بفعالية المشاورات الروسية– المصرية بصيغة "2+2".
كما هنأ المشير السيسى، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بإجراء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فى مدينة سوتشى جنوب روسيا، وأعرب عن تقديره للتنظيم الرائع لها.