ما هي أسباب تأجيل السيسى إعلانه الترشح للرئاسة؟

07:56 2014-02-12

أمد/ القاهرة: أكدت مصادر مطلعة قريبة من المشير عبد الفتاح السيسى لـ"بوابة الأهرام" أن وزير الدفاع المصري لم يستقر على التشكيل الكامل للفريق الرئاسي أو حتى فريق معاونيه في معركته الانتخابية، موضحا أنه وضع الخطوط العريضة بالتشاور مع عدد من السياسيين الذين يثق فى رأيهم ووطنيتهم وخبرتهم.

ولفت المصدر، إلى أن السيسي يركز حاليًا على ترتيب جميع الأوضاع بوزارة الدفاع، خاصة المتعلقة بعقود التسليح والأنشطة التدريبية، كما أنه يعقد اجتماعات مستمرة مع أعضاء من المجلس العسكري للاستقرار على اسم المرشح لتولي منصب رئيس الأركان، بعد أن يغادر السيسي وزارة الدفاع ويتم تعيين الفريق صدقي صبحي، رئيس الأركان الحالي، خلفًا له، مشيرا إلى أن ما يتردد من أسماء عن هذا المنصب كلها من سبيل اﻻجتهادات الصحفية.

وأكد أن تلك الأمور المعلقة تؤجل الإعلان عن الترشح إلى نهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن أي ضابط يخرج من الخدمة تتم إضافته بصورة تلقائية إلى كشوف الناخبين ويعود له حقه المعطل في العمل السياسي.

وكشف المصدر أن من أهم تلك اﻻستحقاقات التى سيشهدها الأسبوع الجاري هو كشف هام للغاية عن تفاصيل التعاون العسكري بين مصر وروسيا، والذي سيبدأ بصفقة عسكرية ضخمة تتضمن طائرات هليكوبتر مقاتلة ومنظومات دفاع جوي الأحدث في العالم، والتي من المتوقع أن يتم التوقيع عليها خلال زيارة المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع ووزير الخارجية نبيل فهمي لروسيا اأسبوع القادم.

وفي السياق ذاته، قال المصدر إن اللقاء الذي جمع اليوم السيسي مع عمرو موسى، جاء بناء على طلب موسى، الذي أراد أن يعرف القرار النهائي من السيسي نفسه وموقفه من الترشح للرئاسة، ﻻفتًا إلى أن السيسى يحتفظ بمكانة خاصة لعمرو موسى ويعتبره نموذجا لرجل الدولة وللسياسى الناجح وسبق أن ناداه بلقب "أستاذى" فى الندوة التثقيفية الثامنة بنادى الجلاء.