البرنامج الجماهيري "المواطن والمسئول " يناقش المشاكل التعليمية التى يعانى منها الطلاب

تابعنا على:   21:24 2014-02-11

أمد/ خانيونس :أوصى مشاركون في البرنامج الجماهيري "المواطن والمسئول " بضرورة تطوير المناهج الدراسية لتتناسب مع عصر التكنولوجيا والمعلومات والابتعاد عن التلقين واستخدام وسائل التعلم النشط الذي اثبت نجاعته

جاء ذلك خلال البرنامج الجماهيري" المواطن والمسئول "، الذي ينظمه مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ،بحضور أولياء الأمور ووجهاء ومخاتير محافظة خانيونس وكوكبة من التربويين والمرشدين من مدراس المحافظة .

وناقش البرنامج فى حلقته الثانية لهذا العام الصعوبات التي تواجه الطلبة من وجهة نظر الطلاب و أولياء الأمور من حيث تعدد المقررات الدراسية وطول المنهاج الدراسي وعدم الاهتمام بالطلاب ضعفي التحصيل، والذاتية في تقييم الامتحانات،ومشاكل الدوام الصباحي والمسائي ، والية توطيد العلاقة والتعاون والتواصل بين المدرسة والاهالى ،إضافة إلى المشاكل الصحية وضرورة إجراء فحوصات دورية .

واستضاف البرنامج الذي أداره الأستاذ جمعة عليان مدير مدرسة بنى سهيلا النائب الفني بمديرية التربية والتعليم بخانيونس ناصر السدودى الذي شرح بالتفصيل الآلية التي تعمل بها المديرية و أقسامها والية الرقابة الدورية على المدارس والمدرسين والدعم النفسي والاجتماعي للطلاب والرقابة الصحية والخ .

وأجاب السدودى على اسئلة واستفسارات المشاركين سواء الذي طرحها الطلاب خلال ريبورتاج مصور أو أسئلة أولياء الأمور داخل القاعة ،مؤكدا ان وزارة التعليم تدرس بجدية كل المشاكل وتتابع الشكاوى ،مشيرا الى ان الوزارة تعمل على تطوير المنهاج وطرائق التدريس لتعتمد على التعلم النشط الذى يصبح فيه المدرس ميسر لا ملقن .

ومن جهتها قالت الهام جرغون منسقة الانشطة المركزية بجمعية الثقافة والفكر الحر والمشرفة على البرنامج " ان المشاكل التى طرحت جاءت بعد عدة لقاءات مع الأمهات والآباء وورشة تحديد احتياجات مع الطلاب والامهات وخرجنا بمجموعة من المشاكل التى تؤثر على شريحة واسعة من الطلاب لمناقشتها بالبرنامج مع المسئولين لنصل معهم لبعض الحلول المنطقية لحلها ".

وأكدت نجوى الفرا مديرة مركز نوار أهمية البرنامج فى مد الجسور بين المواطن والمسئول ،مشيرة الى ان هناك دائماً مجتمع ومشاكل.. ومن بين المشاكل مواطن يحتاج إلى تفسيرات وحلول.. وهذا يتوجب أن يكون هناك مسئول يجيب ويرد على كل التساؤلات ويعمل على حل المشاكل بالإمكانيات والوسائل المتاحة.

وأشارت الفرا الى ان البرنامج يأتي في إطار حرص المركز وجمعية الثقافة والفكر الحر على إيصال صوت المواطن للمسئول وضمن مسئوليتها المجتمعية والتربوية في إيجاد بيئة تربوية وتعليمية وصحية أمنة للطلاب .