نشر محادثة سرية لدبلوماسيين أمريكيين عن أوكرانيا تؤكد تلاعب واشنطن بالمعارضة

تابعنا على:   11:58 2014-02-07

أمد/ كييف - رويترز: تكشف محادثة نشرت على موقع يوتيوب بين مسئولة في وزارة الخارجية الأمريكية والسفير الأمريكي في أوكرانيا عن تغير صريح في الإستراتيجية الأمريكية حيال الانتقال السياسي في هذه الدولة.
وفي المحادثات التي نشرت على يوتيوب، أبلغت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند السفير الأمريكي في كييف جيفري بايات أنها لا تعتقد أن فيتالي كليتشكو بطل المصارعة السابق الذي تحول إلى سياسي، وهو زعيم المعارضة الرئيسي يجب أن يكون في الحكومة الجديدة.
وقالت في التسجيل الذي يصف الأحداث التي شهدتها أوكرانيا في يناير "لا أرى أن كليتش (كليتشكو) يجب أن يكون في الحكومة.. لا أرى ذلك ضروريًا ولا أراها فكرة صائبة".
واجتمعت نولاند مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لمناقشة حل للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تجتاح الجمهورية السوفيتية سابقًا منذ شهر نوفمبر. ورفض مسئولون أمريكيون تأكيد محتوى التسجيل لكنهم لم يشككوا في صحته.
وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في إفادة صحفية "أنا لم أقل إنه غير صحيح". وأضافت أن نولاند اعتذرت لنظرائها في الاتحاد الأوروبي عن التعليقات المذكورة.
ومن المؤكد في ما يبدو أن المحادثات المسربة ستتسبب في إحراج للولايات المتحدة، وتعزز الاتهامات التي تشير إلى أن المعارضة الأوكرانية يجرى التلاعب بها من قبل واشنطن.
وفي التسجيل الذي نشر على يوتيوب تناقش نولاند وبايات الإستراتيجيات للعمل مع ثلاثة رموز معارضة رئيسية هم كليتشكو وأرسيني ياتسينيوك وزير الاقتصاد السابق واوليه تيانيبوك الزعيم القومي اليميني المتطرف. وأشارت نولاند إلى إشراك الأمم المتحدة في حل سياسي للأزمة في كييف.