هارتس: تكلفة النفق الطويل بملايين الدولارات ولا تنظيم فلسطيني لديه الامكانيات سوى حماس

23:47 2013-10-13

أمد/ تل أبيب : نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية مساء الأحد عن خبراء عسكريين إسرائيليين أن تكلفة النفق الممتد من غزة إلى داخل اسرائيل والذي تم الإعلان عن اكتشافه صباح اليوم كلف عشرات ملايين الدولارات، وهو مبلغ لا يستطيعه سوى تنظيم واحد، هو حركة حماس.

وتحت عنوان "سلاح حماس الاستراتيجي، نشرت هآرتس مساء اليوم تقريرا على موقعها الإلكتروني حول النفق، عادة أن مشروع النفق يعد من أضخم المشاريع العسكرية خلال السنوات الأخيرة.

ووفقا للصحيفة، فإن هذه النفق يعد بالنسبة لحماس "عملية على الرف" وهو بمثابة جهد بعيد الأمد يراد منه أن يحقق نتائج عسكرية في التوقيت المناسب الذي تقرره قيادة الحركة في القطاع.

النفق

وقالت: "كان من الممكن أن يستخدم هذا النفق في عمليات قتل وحتى عمليات خطف تمنح حماس القدرة على فرض شروطها على إسرائيل".

ونوهت الصحيفة إلى أن نفقا مشابها تم اكتشافه قبل عملية حجارة السجيل في القطاع وفي نفس المنطقة أيضًا، بعد أن أدى انفجار هائل في الأرض إلى تهاوي جيب عسكري في الهواء، "ولحسن الحظ لم يكن فيه احد من الجنود".

وأشارت "هآرتس" إلى أن أهداف الأنفاق المتناثرة على الحدود المصرية مختلفة تماما عن أهداف الأنفاق المتجه صوب "إسرائيل".

وأوضحت أن "فاعلية هكذا أنفاق ستكون على المحك أثناء أي تصعيد عسكري، فلو بدأت المواجهة وبحوزة حماس العديد من المواطنين والجنود الإسرائيليين فمن الواضح أن نتيجتها ستكون مختلفة تماما".

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم عن اكتشاف نفق بطول 1.8 كيلو متر ممتد من قطاع غزة صوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

اخر الأخبار