الخضري : يطالب الأمين العام للأمم المتحدة القدوم الى غزة والاطلاع عن كثب على أوضاعها الكارثية

تابعنا على:   17:16 2014-02-02

أمد / غزة : دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة لزيارة غزة والإطلاع على آثار الحصار الإسرائيلي الكارثية على قرابة مليوني مواطن يسكنون القطاع.

وشدد الخضري في تصريح صحفي الأحد على ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة خطوات أكثر عملية لمواجهة الوضع الكارثي في غزة جراء الحصار المشدد منذ سبع سنوات.

وقال الخضري "إسرائيل ما تزال تغلق كافة معابر غزة التجارية ولا تبقي سوى معبر يعمل بشكل جزئي، وتُقيد حركة دخول البضائع والمستلزمات الأساسية وتمنع التصدير بشكل مخالف للقوانين والأعراف الدولية واتفاقية جنيف".

وأكد أن إسرائيل تمنع أيضاً دخول مواد البناء للقطاع الخاص والمؤسسات الدولية ما تسبب بوقف مشاريع تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا منذ أربعة شهور.

وبين أن آثار الحصار أدت إلى مس حياة الإنسان في المناحي المختلفة، مشيراً إلى أن أكثر من مليون مواطن يعتمدون على المساعدات الإغاثية، في حين ارتفعت نسب البطالة والفقر مع توقف المهن المختلفة المرتبطة بمواد البناء وقطاع الإنشاءات.

وقال " إن مئات المصانع أغلقت نتيجة عدم السماح بدخول مواد الخام ومنع التصدير، كما انخفض معدل دخل الفرد اليومي إلى 2 دولار وهي أقل معدلات العالم".

وشدد الخضري على أن " زيارة بان كي مون يعني أنه سيرى وضعاً كارثياً لا يتوقعه ويشتد بشكل يومي مع تفاقم الأزمات الإنسانية على مختلف الصعد الصحية والبيئية والتعليمية وغيرها".

 

اخر الأخبار