تصاعد الازمة بين الدوحة والقاهرة وسفير قطر يغادر مصر

تابعنا على:   23:57 2014-01-31

أمد/ القاهرة  -  وكالات:  في تصاعد للازمة بين الدوحة ومصر غادر القاهرة مساء الخميس سفير قطر فى مصر سيف بن المقدم البوعينين عائدا الى بلاده.

جاءت مغادرة السفير القطري لمصر بعد يومين من رفض محكمة القضاء الإداري المصرية دعوى قضائية تطالب بطرده من القاهرة، على خلفية مواقف الدولة الخليجية المؤيدة لجماعة “الإخوان المسلمين”، التي أعلنتها الحكومة المصرية “تنظيماً إرهابياً” مؤخراً.

وقضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري المصرية بعدم اختصاصها بنظر الدعوى المقامة من أحد المحامين والتي يطالب فيها بـ”طرد السفير القطري من الأراضي المصرية، بشخصه وصفته، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي لدرجة قائم بالأعمال حيث اختصم مقيم الدعوى كلاً من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية بصفتهم .

واستدعت وزارة الخارجية المصرية السفير القطري بالقاهرة مطلع كانون ثان/يناير الجاري لإبلاغه رفض مصر شكلاً وموضوعاً لبيان صادر عن الخارجية القطرية بشأن الوضع السياسي في مصر.

وكانت الخارجية القطرية، قد قالت في بيان لها إن قرار مصر إعلان الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية” كان مقدمة لسياسة إطلاق النار على المتظاهرين ، بحسب ما أعلنت الدوحة.

واعتبرت الخارجية المصرية البيان القطري تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي للبلاد ، مؤكدة ان مصر لا تقبل أي تدخل في شأنها الداخلي.