سفارة دولة فلسطين في بلغاريا تنظم حملة مساعدات للاجئين في بلغاريا

17:34 2013-10-13

أمد / تتوجت اليوم، عشية عيد الأضحى المبارك، جهود سفارة دولة في بلغاريا، بتقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين والسورين، حيث قام السفير د. أحمد المذبوح، الذي بادر في تنظيم مع نظرائه في مجلس السفراء العرب المعتمدين في صوفيا، بتقديم مساعدات عينية إلى اللاجئين المتواجدين في بلغاريا، وعلى الأخص لاجئي الحرب في سوريا من سوريين وفلسطينيين، وذلك بهدف مزدوج – تخفيف معاناة اللاجئين من جهة، ومساعدة السلطات الرسمية البلغارية على حل المشاكل المترتبة على موجة اللاجئين المتجهة إلى بلغاريا.

وقد قامت اليوم مجموعة من السفراء العرب، الذين قدموا مساعدات عينية، وضمت كلاً من سفراء فلسطين، المغرب،  ومصر، وليبيا، والعراق، وقطر، بتسليم كمية من المساعدات – المواد الغذائية، إلى رئيس الصليب الأحمر البلغاري.

حيث جرت عملية التسليم في ساحة وزارة الخارجية، تبعها لقاء رسمي في مقر الخارجية البلغارية تحت رعاية السيد لاتشيزار بيتكوف، الأمين العام للوزارة، وبحضور عدد من كبار مسؤولي الوزارة، بينهم  نائب وزير الخارجية آنجيل فيليتشكوف، ورئيس المديرية العامة للعلاقات الثنائية بيتكو دويكوف، ومدير "مركز حالات الطوارئ" السيد نيكولاي تساتشيف، وكذلك رئيس الوكالة الحكومية للاجئين التابغة لمجلس وزراء جمهورية بلغاريا السيد نيكولاي تشيربانلييف، ورئيس منظمة الصليب الاحمر البلغاري السيد خريستو غريغورييف، الامر الذي يدل على أن لفتة السفراء العرب لقيت تقدير الجانب البلغاري وامتنانه. هذا وقام السفراء العرب، بعد الاجتماع الرسمي، بزيارة إلى أحد مراكز اللاجئين في العاصمة البلغارية، يرافقهم رئيس الوكالة الحكومية للاجئين السيد نيكولاي تشيربانلييف،  حيث التقوا مع عدد طالبي اللجوء واطلعوا على أوضاعهم واحتياجاتهم، وذلك حرصاً على مواصلة العمل على مساعدتهم والسلطات البلغارية على حل المشاكل. علماً أن سفارة دولة فلسطين لم تقم بهذه المبادرة فقط بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، إنما هو استمرارية في عمل السفارة بتقديم العون لابناء شعبنا اللاجئين، حيث دأبت السفارة على توزيع المساعدات الغذائية على مدى الاشهر الاربعة الاخيرة، بمعدل سلة غذاية كل شهر، تم توزيعها على اللاجئين الفلسطينيين والسوريين.

هذا وذكرت السفارة الفلسطينية في بيانها انها ستقوم خلال فترة العيد، بتوزيع سلات غذائية اضافية على العائلات الفلسطينية اللاجئية، وكما وستقوم بزيارة السجناء الفلسطينيين وتقديم مساعدات غذائية لهم، علما ان السفارة سعت ومازالت تسعى جاهدة لدى السلطات البلغارية لاطلاق سراحهم.