يديعوت: حزب الله يمتلك 200 طائرة بدون طيار

تابعنا على:   14:59 2014-01-30

أمد / تل أبيب : كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح الخميس أن تنظيم حزب الله اللبناني يمتلك 200 طائرة بدون طيار يستخدم بعضها في مهام استخباراتية فوق الأراضي السورية لصالح النظام السوري وقواته المتواجدة للقتال هناك بينما يعد بعضها لمهام تفجيرية فوق مواقع استراتيجية إسرائيلية.

وأشارت إلى أن الحزب يستخدم البعض الآخر من هذه الطائرات فوق الأراضي اللبنانية حيث كشفت وسائل إعلامية لبنانية قبل فترة أن طائرة بدون طيار لحزب الله كشفت عن وجود سيارة تحمل 400 كغم من المتفجرات في منطقة البقاع اللبناني.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن رئيس حزب القوات اللبنانية الأسبق سمير جعجع إن طائرة بدون طيار حلقت فوق منطقة سكناه لعدة أيام حيث يعتقد أنها تابعة لحزب الله حيث بات واضحًا أن الحزب يمتلك ترسانة كبيرة من هذه الطائرات، بحسب الصحيفة.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فبحوزة الحزب 200 طائرة بدون طيار من إنتاج إيراني وجزء منها معد لتنفيذ عمليات "انتحارية" ضد مواقع استراتيجية إسرائيلية أو قواعد سلاح الجو الإسرائيلية خلال المواجهة المقبلة.

وهنالك أنواع من هذه الطائرات تسمى بالطائرات الانتحارية وهي قادرة على التحليق على ارتفاع منخفض جدًا والتهرب من رادارات سلاح الجو الإسرائيلي حيث سبق وأن أسقط سلاح الجو الإسرائيلي طائرتين من هذا النوع خلال السنوات الماضية بعد تحليقها فوق "إسرائيل"، كما أن بطاريات صواريخ "هوك" مهيأة لإسقاط هكذا نوعيات، بحسب الصحيفة.