أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية الخميس 30- 1

تابعنا على:   13:18 2014-01-30

 

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان السلطات المصرية تحيل 20 صحفيا بشبكة الجزيرة القطرية لمحكمة الجنايات بتهمة دعم الإرهاب !

أشارت الجريدة لاحالة النائب العام في مصر عشرين صحفيا بشبكة الجزيرة الإخبارية القطرية إلى محكمة الجنايات بتهم تشمل مساعدة جماعة إرهابية ، ومن الصحفيين المحالين للمحاكمة أربعة أجانب من مراسلي الشبكة ، وتشمل الاتهامات "استخدام معدات دون ترخيص وبث أخبار كاذبه بغرض بلبلة الرأي العام وحيازة لقطات مصورة مضلله" !

ويذكر أن ثمانية فقط من بين الصحفيين العشرين رهن الاعتقال في مصر !

وأضافت الجريدة أن وسائل الإعلام الرسمية أشارت إلى أن تحقيقات النيابة كشفت عن أن المتهمين "أسسوا شبكة إعلامية تزعمها مصرى يحمل الجنسية الكندية، عضو بجماعة الإخوان، تخصصت فى اصطناع مشاهد مصورة وبثها على خلاف حقيقتها عبر قناة الجزيرة القطرية، وشبكة CNN الأمريكية، بهدف تشويه سمعة مصر أمام الدول الأجنبية والمجتمع الدولى" !

وكانت النيابة قد أصدرت أمرا إلى الأجهزة الأمنية لضبط المتهمين وتفتيش أماكن إقامتهم، وضبط جميع الأجهزة والمعدات الموجودة بها !

وقالت الجريدة ان التحقيقات توصلت الى إن أحد المتهمين استخدم جناحين في فندق "ماريوت الزمالك"، كمركز إعلامى لتجميع المواد الإعلامية المصورة والتلاعب فيها عن طريق الأجهزة المضبوطة، بإجراء أعمال المونتاج واصطناع مشاهد جديدة على خلاف الواقع، لإعادة بثها عبر قناة الجزيرة القطرية، وقناة CNN بهدف تشويه صورة مصر، خدمة لأغراض التنظيم الدولى للإخوان !

وتحدثت التحقيقات ايضا عن متهمين آخرين يعملان فى شبكة الجزيرة القطرية، أحدهما أسترالى الجنسية قبض عليه داخل الفندق، والثانى مصرى الجنسية، اعتقل فى محل إقامته، كما ذكرت أن قناة الجزيرة تمول بعض المتهمين بمبلغ مائتى دولار لكل فرد فى اليوم الواحد مقابل إعداد التقارير الإعلامية !

 

نيويورك تايمز

وتحت عنوان أمريكا توقف المحادثات مع باكستان حول طرق امدادات الناتو في أفغانستان!

أشارت الجريدة إلى إنسحاب الولايات المتحدة الامريكية بصورة مؤقتة من المحادثات مع باكستان بشأن طريق هام لإمداد القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي ( الناتو) في افغانستان !

وقال جورج ليتل المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) أن " القرار إتخذ لإعادة الفريق الى ارض الوطن لفترة وجيزة" ! وقالت باكستان إن المحادثات "لم تنهار" وانها ما زالت قائمة !

وكانت باكستان قد اغلقت طريق امدادات للناتو في نوفمبر اثر غارة للناتو بالقرب من الحدود الافغانية الباكستانية قتل فيها 24 جنديا باكستانيا ! ولم تقدم واشنطن اعتذارا رسميا عن مقتل الجنود الباكستانيين !

ويعد طلب باكستان لخمسة آلاف دولار مقابل كل شاحنة من النقاط الخلافية ، وقد أدى اغلاق الطريق إلى تقطع السبل بآلاف الناقلات المتجهة إلى باكستان !

 

كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان جوجل تبيع موتورولا إلى لينوفو مقابل 2.91 مليار دولار !

أشارت الجريدة إلى قيام شركة جوجل ببيع وحدة موتورولا موبيليتي إلى شركة لينوفو الصينية لصناعة أجهزة الكمبيوتر مقابل 2.91 مليار دولار، وذلك في تحرك مفاجئ !

وكانت جوجل اشترت شركة موتورولا الأمريكية لصناعة الهواتف المحمولة أثناء تعثر الأخيرة في عام 2012 مقابل 12.5 مليار دولار !

وأضافت الجريدة أن جوجل ستحتفظ بعدد من الامتيازات المربحة، ومنها نظام اندرويد لتشغيل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية ! أما لينوفو فستحصل على ما يصل إلى 2000 من امتيازات موتورولا وكذلك على عملياتها لصناعة الهواتف !

وقالت جوجل فى بيان أصدرته أن سوق الهواتف الذكية "تنافسي بشدة"، مضيفة "نعتقد أن لينوفو ستقدم خدمة أفضل لموتورولا " ! وكان شراء موتورولا أكبر عملية استحواذ تقوم بها جوجل، وهو ما جاء بمثابة مؤشر على الجهود المتزايدة التي تبذلها شركة محرك البحث العملاق لدخول مجال أعمال الأجهزة !

وقد ابتكرت شركة موتورولا موبيليتي هاتفي موتو X وموتو G ، وبالرغم من بيع موتورولا، أصر الرئيس التنفيذي لجوجل، لاري بيج، في تدوينته الالكترونية على أن "هذا ليس مؤشرا على تحول أكبر بالنسبة لجهودنا الأخرى في (مجال) الأجهزة "! وتأتي الصفقة مع لينوفو في أعقاب عدد من عمليات الاستحواذ التي قامت بها جوجل !

 

صحيفة التلجراف

تحت عنوان الإفراج عن سبعة من المحتجزين السياسيين بجنوب السودان !

أشارت الجريدة لافراج حكومة جنوب السودان عن سبعة من 11 سياسيا كانت تحتجزهم منذ إعلانها عن اكتشاف مؤامرة للقيام بانقلاب الشهر الماضي !

وقد وصل الرجال السبعة إلى كينيا، وظهروا في مؤتمر صحفي عقده الرئيس الكيني أوهور كينياتا ، وقال زعيم المتمردين ريك ماتشار فى تصريحات صحفية إن إطلاق سراح السجناء يظهر أنه لم تكن هناك مؤامرة للقيام بإنقلاب، وطالب الحكومة بالتفريق بين الانقلاب المزعوم والتمرد الحالي !

ويذكر أن ماتشار الذي عزل من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية فر من السلطات في بلده منذ 15 ديسمبر الماضي !

وكان وزير العدل في جنوب السودان قد أعلن مساء الثلاثاء أنه ستوجه تهم الخيانة ضد أربعة أشخاص محتجزين لدى السلطات وثلاثة آخرين ما زالوا فارين !

ويعد مصير المحتجزين إحدى عوائق التوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال، ودعا ماتشار االوسطاء لتأمين الإفراج عن أربعة من أعوانه !

ويشار الى ان الحكومة في جنوب السودان والمتمردون قد تبادلوا الاتهامات بخرق الهدنة التى وقعها الطرفان الأسبوع الجاري برعاية أفريقية ! وقد بدأ تفعيل الهدنة الجمعة بعد عدة أسابيع متواصلة من المعارك ، كما يصر كل طرف على إلتزامه بوقف إطلاق النار وأنه يطلق الرصاص فقط دفاعا عن النفس وللرد على مصادر النيران المعادية !

 

صحيفة الاندبندنت

وتحت عنوان 43 % من أطفال الدول العربية يفتقدون المبادئ الأساسية للتعليم !

أشارت الجريدة إلى تقرير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو" الذى يقول إن نحو 43 % من الأطفال في الدول العربية يفتقرون إلى المبادئ الأساسية للتعليم سواء كانوا في المدارس أو خارجها !

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي حول التعليم، أن ربع مليار طفل على الأقل حول العالم يفتقدون المبادئ الأساسية للتعليم بسبب تردي قدرات المعلمين وافتقارهم للتدريب المناسب لأداء وظيفتهم ! ووفقا للتقرير، فإن طفلا من بين كل أربعة أطفال، في الدول الفقيرة، لا يستطيع قراءة جملة واحدة وتزيد النسبة في منطقة الصحراء الكبرى !

وقد ألقى التقرير، الذي ركز بشكل خاص على عنصر جودة التعليم، الضوء على تعليم الفتيات في الدول الفقيرة !

وقال التقرير أيضا إن 36 % فقط من الفتيات في اليمن حصلن عن قدر من التعليم الأساسي وإذا استمر الحال على ما هو عليه فقد يستغرق الأمر 58 عاما حتى تحصل كل الفتيات على فرصتهن في التعليم الأساسي في الدول النامية !

يذكر أن اليمن قد جاء في المركز العاشر ضمن قائمة أكبر الدول التي لم يلتحق فيها الأطفال بأي مرحلة من مراحل التعليم وهي القائمة التي تصدرتها نيجيريا ! وجاءت باكستان في المرتبة الثانية، حيث يقوم بعض أطفال المدارس الابتدائية بالتدريس لبعضهم البعض، في ولاية السند، بسبب عدم وجود معلمين !

وقد حذرت المنظمة في تقريرها أيضا من أن هناك إهدار للنفقات بلغ 129 مليار دولار سنويا ! تنفقها حكومات الدول دون الحصول على نتائج تتناسب مع حجم الأموال التي أنفقت !

وإستطردت الجريدة قائلة أن التقرير، الذي يشرف على إعداده مجموعة من الخبراء المستقلين، أن التعليم السيء حول العالم خلف "إرثا من الأمية" يتجاوز كل التوقعات ، وقالت المنظمة أيضا إن الوضع سيستغرق 70 عاما حتى يمكن تحقيق تعهدات قادة دول العالم لضمان حصول كل أطفال العالم على التعليم الأساسي !

ووفقا للتقرير أيضا لا يزال 57 هناك مليون طفلا حول العالم يفتقرون إلى أساسيات التعليم ! وهو الأمر الذي يجعل تعهدات قادة وزعماء دول العالم في مؤتمر داكار بالسنغال عام 2000 بعيدة المنال ! كذلك أظهر التقرير أن دولا مثل الهند وفيتنام واثيوبيا وتنزانيا قد أحرزت تقدما ملحوظا في مجال التعليم وبخاصة في فيتنام التي لوحظ أنها حققت طفرة في تحسين جودة التعليم مقارنة بدول أخرى !

 

صحيفة الأوبزرفر

وتحت عنوان فرنسا تتهم الخطوط الجوية اليمنية بشأن حادث عام 2009 !

أشارت الجريدة لاعلان مصادر قضائية أن فرنسا وجهت اتهاما بالقتل لشركة الخطوط الجوية اليمنية على خلفية حادث تحطم طائرة قبالة جزر القمر، قتل فيه 152 شخصا في عام 2009 !

وتقول السلطات الفرنسية إن الطائرة المنكوبة من طراز ايرباص A310، التي أقلعت من العاصمة اليمنية صنعاء، ما كان ينبغي أن يسمح لها بالإقلاع !

ويشار أن غالبية ضحايا الحادث هم مواطنون فرنسيون كانوا في طريقهم لزيارة ذويهم في جزر القمر ! ولم ينجو من الحادث سوى فتاة، تم إنقاذها من البحر.

وكان العديد من الركاب في طريقهم إلى جزر القمر، لكنهم بدأوا رحلتهم في العاصمة الفرنسية باريس ومدينة مارسيليا على متن طائرة تشغلها الخطوط الجوية اليمنية، قبل أن يستقلوا الرحلة IY626 من صنعاء !

ورحبت رابطة لأسر ضحايا الحادث بنبأ توجيه الاتهام ، وقال متحدث باسم الرابطة فى تصريح صحفى "إنه هناك ارتياح بالغ لأسر الضحايا الذين انتظروا أربع سنوات ونصف " ! وأضاف "الآن ستضطر الشركة أخيرا لتحمل مسؤوليتها " !

تجدر الاشارة إلى شركة الخطوط الجوية اليمنية ، قد قالت سابقا إن أحوال الجو السيئة كانت السبب الأكثر ترجيحا وراء الحادث ! كما أن الشركة غير مدرجة حاليا على قائمة الاتحاد الأوروبي الخاصة بشركات الخطوط الجوية المحظورة !

وقد تسبب الحادث في حالة من الغضب بين من تعود أصولهم إلى جزر القمر في فرنسا، وذلك في ظل شكاوى من أن الطائرة كانت في حالة سيئة ! كما أن الطائرة قد حذرت من دخول المجال الجوي لفرنسا بعدما إكتشف مفتشون العديد من المشاكل الفنية فيها عام 2007، وفق ما ذكره وزير النقل الفرنسي آنذاك ! كما إكتشفت دول أوروبية أخرى عددا من المشاكل عندما فحصوا الطائرة قبل وقوع الحادث ، وفي وقت سابق، قال مسؤولون يمنيون إن الطائرة خضعت لفحص دقيق وأنها كانت مطابقة للمعايير الدولية !

 

 

 

اخر الأخبار