وزيرة النقل الاردني : مطار ايلات لا يتماشي وعملية السلام

تابعنا على:   23:01 2014-01-29

عمان

أمد/ عمان : قالت الاردن ان مشروع مطار إيلات لا يتماشى مع اتفاقية السلام المعقودة مع إسرائيل والتي لم توقف انشاءه لاعتباره من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي قرارا سياسيا.

واشارت وزيرة النقل الاردني لينا شبيب خلال ردها على اسئلة النائب عدنان الفرجات بخصوص انشاء مشروع مطار شمالي مدينة ايلات من قبل الاسرائيليين، الى ان الاجتماعات الثنائية لاتزال مستمرة حول هذا الموضوع.

واضافت ان للمشروع تأثيرا كبيرا على سلامة عمليات مطار الملك الحسين الدولي، وتقليل قدرته الاستيعابية، وذلك لقرب المسافة الافقية بين المطارين، ما يحد من عمليات الاقلاع والهبوط وتداخل متطلبات السلامة الجوية بين المطارين.

وعن تأثيره على الاقتصاد الاردني، بينت ان للمشروع اثرا كبيرا خصوصا مع الاستثمارات الهائلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من النواحي الاقتصادية والسياحية.

وتابعت: كما ان المشروع يؤثر ايضا على السلامة الجوية في مطار الحسين لقربه منه ولا توجد مسافة افقية كافية للفصل بين المطارين وان المطار المنوي انشاؤه لا يلبي المتطلبات الدولية للمطارات وفقا لأحكام منظمة الطيران المدني الدولي وحسب معاهدة شيكاغو.

واوضحت ان لا علاقة للمشروع بإلغاء فكرة انشاء مطار في جنوب المملكة بالقرب من البتراء، حيث ان سبب الالغاء هو عدم وجود جدوى اقتصادية اضافة الى وجود مطار الملك الحسين الدولي ومطار الملكة عليا قرب الموقع المقترح ولا زالت القدرة الاستيعابية للمطارين كبير.(بترا)

اخر الأخبار