صحيفة : نقص المياه في قطاع غزة ينذر بكارثة صحية

تابعنا على:   16:28 2014-01-29

أمد / تل أبيب : ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاربعاء أن خبراء بيئيون اسرائيليون وفلسطينيون حذّروا من ان ضائقة المياه المتصاعدة في قطاع غزة تنذر بكارثة صحية  .

واضافت الصحيفة ان هذا التحذير جاء خلال اجتماع مشترك عقد امس الاول فيما يسمى "متحف ارض اسرائيل" في تل ابيب والذي جاء بمبادرة من منظمة "اصدقاء الكرة الارضية - الشرق الاوسط" ومعهد الدراسات الامنية القومية.

وأشارت هآرتس إلى أن الاجتماع بحث دمج مسألة الاوضاع البيئية والمياه بالمفاوضات الدائرة حالياً بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.

وحذّر المشاركون من ان عدم تزويد القطاع بالمياه في الفترة القريبة سيجعل القطاع منطقة عاجزة عن تقديم الاحتياجات الاساسية للسكان، وبالتالي انتشار الامراض بسبب المياه الملوثة التي يتزود منها اهل القطاع.

ولفتت"هآرتس" إلى ان من بين المشاركين في هذا الاجتماع البروفيسور اوري شني رئيس سلطة المياه السابق في اسرائيل والذي مثّل الحكومة الاسرائيلية في مفاوضات المياه مع الاردن والفلسطينيين حول اتفاقيات المياه بالإضافة الى محمد الحميدي مدير سلطة المياه والبيئة السابق في السلطة والذي يعمل مستشاراً خاصاً لشؤون البيئة حاليا.

واوضح شني "ان هذه الايام تشهد انتشاراً واسعا للامراض في اوساط الاطفال في قطاع غزة بسبب مصادر المياه الملوثة، وهو الامر الذي من الممكن ان ينتشر ليطال اسرائيل".

 

اخر الأخبار