الحايك: زيارة رجال أعمال الضفة لغزة الاولى منذ 13 عاماً تعزز الاستثمار

تابعنا على:   15:04 2014-01-29

 أمد/ غزة : قال رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في غزة على الحايك إن زيارة وفد رجال الأعمال بالضفة الغربية إلى قطاع غزة مؤخرًا كسرت الجمود ما بين القطاع الخاص بالضفة وغزة، وشجعت الكثير من المؤسسات ورجال الأعمال على زيارة غزة بهدف التبادل الاقتصادي، وفتح استثمارات بالقطاع.

وأوضح الحايك في تصريح صحفي لوكالة صفا أن زيارة الوفد كانت الأولى من نوعها منذ 13عامًا، وهدفت إلى تشجيع باقي مؤسسات القطاع الخاص على التعاون والتشاور المشترك، وزيارة القطاع من أجل تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي، وتبادل الخبرات المشتركة أيضًا، وتطوير العلاقات، وفتح أفاق جديدة للتعاون.

وأشار إلى أن الوفد زار المنطقة الصناعية والعديد من المصانع في القطاع، وجرى تبادل الاتفاقيات التجارية والاقتصادية، وتبادل المنتجات، بحيث ما ينتج في الضفة يتم استيراده إلى غزة، والعمل أيضًا على تصدير منتجاتنا إلى الضفة من حلال الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لمحاولة إدخالها.

وبين أنه تم الاتفاق على قيام رجال الأعمال بالضفة بفتح استثمارات في غزة، كما حدث العكس، حيث أن عددًا من رجال الأعمال الغزيين أقاموا عدة مشاريع ومصانع بالضفة.

وأكد أنه من خلال زيارة الوفد لغزة أطلقنا حملة بأن يكون التوافق والمصالحة المجتمعية بداية للمصالحة الوطنية الشاملة.

وأرجع تدهور الاقتصاد الفلسطيني إلى استمرار حالة الانقسام الذي يعيق تعامل الجميع مع القطاع اقتصاديًا، بما فيها الحصار المفروض على غزة منذ سنوات، مطالبًا بالعمل على إنهائه وعودة الحركة التجارية والاستيراد، وفتح الأسواق.

وشدد على أنه في حال إنجاز المصالحة الوطنية فإن الاقتصاد في الضفة وغزة سيشهد إنعاشًا، لأن الوضع الاقتصادي صعب للغاية، ونحن نعيش تحت احتلال يتحكم في معابرنا واقتصادنا وحياتنا...وأضاف "بالرغم من أن هذه الزيارة جاءت متأخرة إلا أننا رحبنا بها، ونأمل استمرار تلك الزيارات والمشاركة والتضامن من أجل رفع الحصار عن القطاع".

وحول إمكانية تنظيم زيارات أخرى لغزة، قال الحايك "تلقينا عدة اتصالات من مؤسسات القطاع الخاص بالضفة أبدت رغبتها في زيارة غزة من أجل التبادل الاقتصادي"، مبينًا أن وفد من رجال الأعمال يعتزم زيارة القطاع نهاية الشهر الجاري.

ووجه دعوة لكافة مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال بالضفة لزيارة غزة والاستثمار فيها، مؤكدًا أن أبواب غزة مفتوحة لكل من يستطيع زيارتها.

وناشد رئيس جمعية رجال الأعمال القيادة الفلسطينية والأطراف المعنية إلى الإسراع في تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام من أجل إنقاذ الوضع الاقتصادي.

وكان وفد من رجال الأعمال برئاسة رئيس ملتقى رجال أعمال نابلس نضال البزرة زار قطاع غزة في العشرين من يناير الجاري، حيث التقي برئيس الحكومة إسماعيل هنية، وبالعديد من رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص، كما زار عدد من المنشآت الصناعية بغزة.

ودعا البزرة خلال الزيارة إلى وضع خطة اقتصادية لتشجيع الاستثمار الفلسطيني بمشاركة رجال الأعمال في الضفة وغزة، وتوحيد الصف الفلسطيني كخطوات هامة لدعم وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني للمضي نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار إلى أن الوفد اتفق على إنشاء مصنعين واحد في منطقة الأغوار "للسفن أب"، وآخر في قطاع غزة لصناعة "المرتديلا"، لافتًا إلى أن مجموعة من رجال الأعمال أبدوا رغبتهم في الاستثمار بالقطاع، والعمل على إدخال كميات من المواد الخام وقطع غيار السيارات.

اخر الأخبار