روسيا تدعو لإعلان مبادىء لأسس الدولة السورية

تابعنا على:   01:02 2014-01-29

لافروف

أمد/ جنيف :أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله بأن يتمكن القيّمون على المعارضة السورية من اتخاذ إجراءات لضبط تصرفات شركائهم من الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية..

وأكد لافروف في حديث للصحفيين في ختام أعمال قمة "روسيا –الاتحاد الأوروبي" في بروكسل، الثلاثاء، أن المفاوضات في جنيف 2 تسير بصعوبة لأسباب عدة منها تصرفات بعض المشاركين في المفاوضات من وفد الإئتلاف.

وقال وزير الخارجية الروسي:" لقد استغربنا جدا تغيب رئيس وفد الإئتلاف أحمد الجربا من دون تنبيه مسبق، عن جلسة المحادثات المباشرة الأولى وأرساله ممثلا بدلا عنه ، وهو مادفع رئيس وفد دمشق بناء على ذلك إلى اتخاذ قرار بعدم الحضور".

واضاف:" آمل بأن يتمكن القيّمون على المعارضة السورية في اتخاذ إجراءات لضبط تصرفات شركائهم من الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية كي يعمل وفدهم بجدية على خلق أجواء ثقة في المقام الأول".

كما دعا لافروف إلى ضرورة أن " تكون الخطوة الثانية التي سيكون لها أهمية كبيرة من حيث المبدأ هي أن يتفق الطرفان السوريان على وثيقة أوإعلان ما يضم المبادئ الأساسية التي يجب أن تقوم عليها الدولة السورية"، لافتا إلى أن المبعوث العربي و الدولي إلى سوريا، الأخضر الأبراهيمي يعمل على هذا الأمر.

ووصف لافروف بـ" القذرة" التصريحات التي تقول بأن السلطات السورية تستخدم ما يسمى تنظيم (داعش) لخلق تهديدات إرهابية، وقال" إن من يتحكم اليوم بالمعارضة وخاصة أولئك الذي يقودون الجهاز الدعائي يتحملون اليوم مسؤولية كبيرة  ويأخذون على عاتقهم مسؤولية أكبر إذا ما مارسوا مثل هذه الأعمال".

وتعليقا على قرار الكونغرس الأميركي استئناف تسليح المعارضة " المعتدلة بأسلحة غير فتاكة أكد لافروف أن استئناف توريد الأسلحة الفتاكة أو غير الفتاكة إلى المنطقة يخلق مخاطرة إضافية حقيقية بأن تقع هذه الأسلحة مرة أخرى بأيدي جماعات من مثل "الدولة الإسلامية في الشام والعراق التي تضع نصب عينيها احتلال سوريا وإقامة إمارة إسلامية في المنطقة كلها

من جانب آخر, أكد لافروف أنه ليس ثمة ضرورة لأن يشارك حلف شمال الأطلسي روسيا في عملية حفظ الأمن خلال فترة الأولمبياد الشتوي في سوتشي.

وعلى صعيد متصل، أعلنت البحرية الروسية وصول حاملة الطائرات الروسية "الأدميرال كوزنيتسوف" إلى وسط البحر المتوسط في طريقها إلى شرقه.

أبلغ المتحدث باسم البحرية الروسية، العقيد فاديم سيرغا، الصحافيين أن حاملة الطائرات الروسية "الأدميرال كوزنيتسوف" رست الثلاثاء في وسط البحر المتوسط جنوب شرقي جزيرة مالطا لتتزود هناك بالوقود والمؤن من سفن مساندة، ثم ستواصل رحلتها إلى شرق البحر المتوسط لتنضم  إلى السفن الحربية الروسية الأخرى الموجودة هناك.

وكانت حاملة الطائرات الروسية دخلت إلى البحر المتوسط في الـ15 من يناير/ كانون الثاني 2014.

وقامت طائرات عمودية من طراز "كا-27" وطائرات مقاتلة من طراز "سو-33" تحملها "الأدميرال كوزنيتسوف" بالطلعات الجوية حينما سارت حاملة الطائرات من غرب البحر المتوسط إلى وسطه.

وغادرت حاملة الطائرات "أدميرال أسطول الاتحاد السوفياتي كوزنيتسوف" قاعدة الأسطول الحربي الروسي في شمال روسيا يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013، برفقة فرقاطة "الأدميرال ليفتشينكو" وسفينة الإنزال "أولينينغورسكي غورنياك" وسفن مساندة.

f

اخر الأخبار