الثقافة والفكر الحر تخرج المشاركين بعدة دورات اعلامية

تابعنا على:   14:57 2014-01-28

أمد / غزة : احتفل مركز تعليم الكبار في جمعية الثقافة والفكر الحر بتخريج المشاركين في عدة دورات اعلامية في مجال الإعداد والتقديم الإذاعي والتصوير التلفزيوني والمونتاج وصناعة الافلام .

وشارك بالدورات اكثر من (30) شاب وشابة من تخصصات جامعية مختلفة امتدت على مدار شهرين بواقع (30) ساعة لكل دورة ركزت على الجانب والتطبيق العملي .

وعكس المشاركين بالدورات مدى استفادتهم منها بإنتاج بعض الاسبوتات الاذاعية والافلام القصيرة والتي عبرت عن قضايا مجتمعية ملحة وعن احلامهم وهواجسهم عرض بعضها بالحفل ولاقت اعجاب من الحضور .

وقال المخرج زياد دحلان محاضر دورة صناعة الافلام :"ان الدورة تضمنت العديد من المحاور أهمها التعرف على أساسيات التصوير التلفزيوني وطريقة التعامل مع الكاميرات التلفزيونية، والحركات المختلفة لمسارات الكاميرا بهدف تكوين الصورة من خلال إلتقاط مشاهد مؤثرة وملفتة للنظر، كذلك التعرف على طريقة التحكم اليدوي والآلي في ضبط الألوان وتحديد مستوى وشدة الإضاءة من خلال اختيار الفلاتر المناسبة. وأثنى دحلان على الطلبة المشاركين وحرصهم الشديد في المشاركة الفعالة والمثمرة والتي ترجمت بإنتاجات مميزة بفترة قصيرة .

فيما قالت الاعلامية صفاء الهبيل محاضر دورة الاعداد والتقديم الإذاعي :" ان برنامج التدريب تطرق إلى جميع مقومات إنتاج البرامج الإذاعية كالكتابة واللقاءات والتحقيقات وطرق استخدام الصوت والبرمجة الموسيقية ومبادئ المونتاج والإخراج الإذاعي إضافة لتقديم مقاربة نظرية وعملية في هذا المجال ومناقشة المفاهيم النظرية والتقنية المتعلقة بالبرامج".

واوضح عصام جودة معلم الكبار بالمركز ان الدورات جاءت في اطار تمكين الشباب وتطوير قدراتهم من اجل فتح افاق اوسع امامهم لاختراق مجالات جديدة تتيح لهم فرص عمل .

واشار مرعي بشير مدير برامج غزة في الجمعية الألمانية لتعليم الكبار الى ان هذه الدورات تشكل رافعة في سبيل تحسين فرص دخول الشباب والكبار الى سوق العمل والتى من شأنها تخفيف وطأة الفقر والبطالة .

واكد بشير ان الجمعية الالمانية لتعليم الكبار تعمل مع الشركاء المحليين ومن ضمنها جمعية الثقافة والفكر الحر على تطوير برامج تعليم الكبار عبر سلسلة من الدورات التي تتعلق في تطوير المناهج الملائمة للكبار واساليب التعلم الحديثة والادارة الفاعلة في التعلم مع الكبار وذلك عبر مشروع طاقات لدعم مراكز تعليم الكبار بفلسطين.

وقال حسام شحادة مدير مركزى تعليم الكبار والمركز الثقافي التابعان لجمعية الثقافة والفكر الحر :" ان الهدف من الدورات يتمثل فى اعداد جيل جديد من المبدعين يتقن التعامل مع الادوات الاعلامية المختلفة من خلال تنمية قدراتهم وخلق القدرة لديهم على الإبداع وتجسيد أفكارهم وقصصهم المستوحاة من الواقع، والتي تلامس قضايا وهموم شعبهم بطريقة شيقة وجذابة، لإيصالها للعالم والتعريف بها".