مرسي وصل الى مقر المحكمة ويمثل اليوم أمام القضاء في قفص زجاجي عازل

تابعنا على:   09:00 2014-01-28

الدكتور محمد مرسى الرئيس المعزول

أمد/ القاهرة: تبدأ في القاهرة اليوم الثلاثاء جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، داخل قفص زجاجي.
وأعدت الداخلية المصرية قفصاً زجاجياً عازلاً للصوت، سيكون مخصصاً لمرسي فقط، بهدف عزله عن باقي المتهمين.
وهذا القفص مزود بميكروفون للتحدث فيه بعد إذن المحكمة، فيما سيكون وسيلة التحكم بالصوت من خارج القفص.
ويحاكم مرسي مع 130 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وقادة حركة "حماس" الفلسطينية في قضية اقتحام السجون وتهريب قيادات الجماعة والمساجين خلال أحداث يناير العام 2011.
وستجرى المحاكمة وسط حراسة أمنية مشددة، فيما اكد دفاع مرسي إنهم حصلوا على تصاريح دخول لسليم العوا وكيلا.
وأكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية استعداد الوزارة الكامل لتأمين محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات الإخوان المتهمين فى قضية اقتحام السجون والتى ستعقد غدا بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.
ونقل موقع "أخبار مصر" عن المصدر الأمنى أن خطة التأمين الجديدة سيشترك بها نحو 50 تشكيلا من قوات الأمن المركزى و75 مجموعة قتالية و60 عربة مدرعة ومصفحة وتتضمن عدة محاور أهمها عملية تأمين نقل الرئيس المعزول من محبسه بسجن برج العرب الى مقر الأكاديمية والعكس والتى ستتم بواسطة مروحية هليكوبتر وكذلك تأمين خطوط سير باقى المتهمين من محبسهم بمنطقة سجون طره الى الأكاديمية والعكس حيث سيتم نقلهم بواسطة عربات مدرعة ترافقها مصفحات منذ خروجهم من بوابة السجن وحتى وصولهم الى مقر الأكاديمية فضلا عن تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها وكذلك تأمين وصول هيئة المحكمة .
وأشار المصدر الأمنى الى أن الخطة الأمنية تضمنت أيضا نشر رجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة ومفتشى الأمن العام حول أسوار الأكاديمية لمنع وصول أى من البلطجية أو الخارجين عن القانون اليها، بينما يقوم رجال الإدارة العامة للمرور ومرور القاهرة بإعداد محاور بديلة وتغيير بعض المسارات للشوارع والطرق الرئيسية أثناء مرور المتهمين على تلك الطرق وكذلك العمل على منع التكدسات المرورية بالمناطق المؤدية الى الأكاديمية وخاصة مدينة نصر والطريق الدائرى.
وأضاف أن خطة تأمين المحاكمة تضمنت أيضا تكثيف الإجراءات الأمنية بميادين التحرير والنهضة ومصطفى محمود ورابعة العدوية، وكذلك قصري الاتحادية والقبة بالإضافة الى تكثيف التواجد الأمنى بمحيط المنشآت الهامة والحيوية والمواقع الشرطية على مدار الـ24 ساعة بالتنسيق مع القوات المسلحة لمواجهة أية حالات للتعدى عليها خاصة بعد دعوة ما يسمى بـ"تحالف دعم الشرعية" لأنصار الاخوان للتظاهر غدا بالميادين احياء لذكرى جمعة الغضب وكذلك محاكمة المعزول.
وحذر المصدر الأمنى من أية محاولة لتهريب المتهمين أو اقتحام قاعة المحاكمة أو الاقتراب من منطقة سجون طره مشددا على أن أية محاولة من ذلك القبيل ستواجه بكل حسم وقوة ووفقا للقانون.

وأفادت مصادر أمنية مصرية، بوصول 21 متهماً فى قضية الهروب من السجون إلى مقر أكاديمية الشرطة من  بينهم مرسى، والكتاتينى، وأحمد عبد العاطى.

وتشهد أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول اليوم الثلاثاء، عقد محكمة جنايات القاهرة “الدائرة المختصة بقضايا الإرهاب، أولي جلساتها برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر بربري للنظر في قضية الهروب الكبير المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان الذين كانون بسجن وادي النطرون عقب أحداث ثورة 25 يناير 2011، بتهمة اقتحام السجون والتخابر مع حركة حماس والتي فجرها الحكم الصادر من محكمة استئناف الإسماعيلية.

وكان المستشار شعبان الشامي رئيس محكمة جنايات القاهرة،أكد أن، أن أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية اقتحام سجن وادي النطرون” سيتم بث وقائعها على الهواء مباشرة عبر التلفزيون المصري وحده، دون غيره من القنوات التلفزيونية الأخرى.

اخر الأخبار