عريقات لنتنياهو: لن نسمح ببقاء مستوطن على أراضي دولتنا

تابعنا على:   12:35 2014-01-27

أمد / رام الله : قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات "إنه لن يسمح ببقاء ولو مستوطن إسرائيلي واحد على أراضي الدولة الفلسطينية".

جاءت تصريحات عريقات لصحيفة "الأيام" المحلية رداً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي قال مكتبه إنه لن يتم إخلاء أي مستوطنة أو أي مستوطن من الأراضي الفلسطينية في إطار الحل النهائي مع الفلسطينيين.

وأضاف "من يقول إنه يريد إبقاء المستوطنين إنما يقول فعلياً إنه لا يريد قيام دولة فلسطينية، بالنسبة لنا فإنه لن يسمح ببقاء ولو مستوطن إسرائيلي واحد على أراضي الدولة الفلسطينية، فالاستيطان غير شرعي ووجود المستوطنين على أرضنا غير شرعي ومخالف لقرارات الشرعية الدولية".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس قبل أيام إنه لن يخلي أي مستوطن، ولن يفكك أي مستوطنة في إطار الحل النهائي.

وقد فهم المراسلون آنذاك أنه يعني بذلك المستوطنات والمستوطنين في غور الأردن، فيما أوضح مكتبه أمس أنه يعني بذلك كل المستوطنات وكل المستوطنين على الأراضي الفلسطينية.

واعتبر عريقات أن هذا موقفاً غير مسبوق في تاريخ المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، إذ لم يسبق أن رفض أي رئيس وزراء إسرائيلي حتى الآن إخلاء مستوطنات ومستوطنين من الأراضي الفلسطينية في إطار الحل النهائي.

وشدد على عدم السماح لبقاء ولو مستوطن واحد على أراضي الدولة الفلسطينية، لأن المستوطنات جريمة حرب، وإذا ما كان نتنياهو يصر على بقاء المستوطنات والمستوطنين فإنه بذلك يصر على تدمير حل الدولتين، وفق تعبيره.

وتابع "إن الموقف الفلسطيني هذا ليس المقصود به اليهود، وإذا ما كان نتنياهو يتذرع بأن هذه مواقف ضد اليهود فإننا نقول له إن اثنين من اليهود قد انتخبا في العام 2009 أعضاء في المجلس الثوري لحركة (فتح) وهما ايلان هاليفي واوري ديفيس"، وأضاف "إنه موقف ضد الاستيطان باعتباره غير شرعي ومخالفاً لكل القوانين الدولية".

عن الأيام الفلسطينية .

اخر الأخبار