الوزير الهباش: 1030 معتمر يغادرون غزة اليوم وغدًا

تابعنا على:   13:28 2014-01-26

أمد / رام الله : أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني محمود الهباش، أن مبادرته التي أطلقها لدعم صمود المقدسيين، تأتي في إطار الفعل الحقيقي، لمجابهة الأخطار والتحديات الإسرائيلية.

وقال الهباش لوكالة أنباء فارس الإيرانية، إن "هذه المبادرة التي أطلقتها من منبر الجمعة (24/1)، موجهة إلى جماهير الأمة العربية والإسلامية عمومًا، وإلى الفلسطينيين على وجه الخصوص".

وأضاف: جاءت هذه المبادرة حتى نخرج من الدوران في حلقة مفرغة، أو بمعنى آخر حتى لا تظل تصريحاتنا فارغة من أي فعل حقيقي، ينتصر للقدس ولأهلها الصابرين.

وشرح الوزير الهباش طبيعة المبادرة، قائلًا "الفلسطينيون في العالم تعدادهم 11 مليون نسمة (داخل الوطن المحتل، وفي الخارج)، لو أن كل فلسطيني ادخر من دخله اليومي ربع دولار فقط، سيكون لدينا على مدار العام مليار دولار لصالح القدس". وتابع:" لا نريد أكثر من ذلك لإنقاذ المدينة، وتعزيز صمود أهلها وثباتهم، ودعم القطاعات الحيوية فيها كالتعليم والصحة".

على صعيدٍ منفصل، توقع الوزير الهباش ألا تنعكس الأوضاع الأمنية في مصر على عمل معبر رفح خلال اليومين المقبلين، والذي من المقرر أن يشهد مغادرة ما يزيد عن ألف معتمر من قطاع غزة.

وقال بهذا الشأن: "أتمنى ألا تنعكس هذه الأوضاع على سفر المعتمرين من القطاع"، معربًا عن استنكاره الشديد لهذه العمليات الإرهابية، التي يتم تنفيذها تحت مسميات مقرونة بـ "بيت المقدس".

وشدد الهباش على وصف الجماعات الإرهابية، التي تتمسح باسم "بيت المقدس" بأنهم أعداءٌ للمدينة المقدسة، ولأهلها، ومشاعِرها الدينية، لافتًا إلى أن من يُنفذ هذه التفجيرات الإجرامية، أجهزة استخبارات تعادي القضية الفلسطينية، ولا تريد الخير لأرضِ الكنانة.

ولفت الوزير الفلسطيني إلى أن العلاقات مع مصر أكثر من رائعة، موضحًا أنه زار القاهرة قبل يومين، والتقى عددًا من المسؤولين المصريين، من بينهم شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب؛ حيث يؤكد الجميع ثبات الموقف المصري من القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس (أبو مازن) كان أول زعيم عربي يتصل بالرئيس المصري عدلي منصور لتهنئته بنجاح الاستفتاء على الدستور.

وعرج الوزير الهباش على قضية سفر المعتمرين من غزة، مبيِّنًا أنه لم يغادر القاهرة إلا بعد أن تأكد من وصول الجوازات للقطاع. وبحسبه فإن 1030 معتمرًا سيغادرون غزة على دفعتين اليوم الأحد وبعده الاثنين.

وذكر أن الاتفاق مع الجانب المصري ينص على مغادرة الدفعة الأولى من غزة يوم الأحد بواقع 530 معتمر، على أن تلحقهم البقية وتعدادهم 500 في اليوم التالي.

وطبقًا للهباش فإن إجراءات سفر الدفعة الأولى من معتمري غزة جاهزة مع الخطوط الجوية الفلسطينية عبر مطار القاهرة الدولي، فيما لم تتضح بعد إجراءات سفر الدفعة الثانية، مشيرًا إلى أن ذلك منوطٌ بترتيبات شركات الحج والعمرة، وإتمامها للتعاقد مع شركات الطيران.

في سياقٍ آخر، دان الوزير الهباش بشدة الاعتداءات الإسرائيلية في غزة، محذّرًا من تمادي جيش الاحتلال في سياساته العدوانية ضد القطاع.

وأعرب في الوقت ذاته عن أمانيه في طي صفحة الانقسام السوداء، عبر إصلاح الأخطاء التي وقعت على مدار الست سنوات ونصف الماضية، بدءًا بـ"الانقلاب"، ومرورًا بكل تداعيات الانقسام التي أثرت سلبًا على الموقف الفلسطيني.

اخر الأخبار