'الربيع العربي' نهب 800 مليار دولار من خزائن الدول العربية

تابعنا على:   01:48 2014-01-26

دولارات - شيكل - اموال

أمد/ عمان : قدر رئيس اتحاد رجال الاعمال العرب حمدي الطباع الخسائر الناجمة عن حالة "عدم الاستقرار" في المنطقة العربية بحوالي 800 مليار دولار فضلا عن تراجع الاستثمارات الخارجية خلال العام الماضي فقط بنسبة 6 بالمئة.

وطالب الطباع في لقاء أجرته معه وكالة الانباء الاردنية (بترا) العرب بإجراء مراجعة حثيثة للنظام الاقتصادي العربي في ضوء ما يشهده الوطن العربي من تداعيات "عدم الاستقرار والفوضى والانقسام التي تسببت بخسارة مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو 800 مليار دولار".

واكد الطباع ضرورة الاسراع في انشاء صندوق طوارئ عربي لتمويل الاحتياجات الطارئة للاقتصاديات العربية، داعيا الصناديق السيادية العربية إلى التصدي لهذه المهمة وجذب استثمارات عربية وأجنبية في قطاعات الطاقة المتجددة والصناعات الهندسية والكيماوية وتحلية المياه ومعالجتها.

واعتبر ان الاحداث الدامية التي المت ببعض الدول العربية الحقت دمارا كبيرا في البنى التحتية والانتاجية وخسائر اقتصادية مباشرة تجاوزت اكثر من 120 مليار دولار.

واوضح الطباع ان اداء الاقتصاد العربي العام 2013 كان مختلطا بين دول متعثرة النمو ودول متباطئة النمو مشيرا إلى أن معدلات النمو بشكل عام كانت اقل من العام الذي سبقه.

وأوضح أن التوقعات تشير على سبيل المثال الى ان دول مجلس التعاون الخليجي قد تحقق معدل نمو يصل الى 3.7 بالمئة في 2013 مقابل 6.5 بالمئة عام 2012.

واشار الى ان تداعيات ما يعرف باسم "الربيع العربي" ادت الى تراجع الصادرات والسياحة والنقل وخسائر البورصات وأسواق المال وارتفاع اسعار الطاقة وتعثر تنفيذ المشروعات الاقتصادية في القطاعين العام والخاص وارتفاع معدلات البطالة والتضخم وسيادة حالة من الحذر والترقب والانتظار لدى المستثمرين وضعف الأداء الاستثماري وهروب الاستثمارات الخارجية التي تراجعت حوالي 6 بالمئة العام 2013.

اخر الأخبار