ماذا قالت حماس عن احتمال عودة دحلان الى قطاع غزة؟

تابعنا على:   22:46 2014-01-25

أمد/ غزة : وصف الناطق الرسمي باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، خطوة الحركة بالسماح لعدد من قيادات الأمن الوقائي الذين خرجوا من قطاع غزة عام 2007،اثر الانقلاب العسكري الذي نفذته الحركة ضد مؤسسات السلطة الوطنية ،  أنها جهود أحادية من جانبهم لتحقيق المصالحة، وأكد أن العملية تستثني المتورطين في عمليات قتل وعليهم ملفات قضائية ينظر فيها في محاكم غزة.

وقال سامي ابو زهري  الناطق باسم حركة حماس  أن حركته معنية ببذل الجهد لإنهاء حالة الانقسام، وتجاوز المرحلة التي عرفتها الفصائل الفلسطينية، وكل هذا بغية الوصول إلى المصالحة بين كافة الفصائل الفلسطينية، علما أن اتخاذنا لهذه الخطوة هو من طرف واحد، بهدف خلق أجواء ايجابية ومساحات لتحقيق المصالحة كما قال.

في حوار مع الشروق أون لاين الإلكترونية ( جزائرية) قال ابو زهري : أن محمد دحلان لم يطلب العودة الى قطاع غزة ، كما فعل النائب ماجد ابو شمالة ، والذي دخل القطاع وسط ترحيب شعبي كبير .

وأضاف ابو زهري اذا ما طلب دحلان العودة الى غزة ، فأن حركة حماس ستناقش الأمر بمستوياتها السياسية والأمنية ، وسترد عليه .

 وقال ابو زهري :"  ليكن في العلم أن دحلان منع دخول الضفة بقرار من حركة فتح التي يتزعمها محمود عباس ، إذن هو وبعض الأسماء المتورطة في عمليات قتل لا يمكن لها أن تعود دون الوصول إلى مصالحة شاملة، وأؤكد مرة أخرى انه من خرج بعد الانقسام بالإمكان أن يعود باستثناء المتورطين في قضايا قتل وهم معروفون". على حد تعبيره

وقال ابو زهري :" بكل أسف المعلومات المتوفرة أن دحلان وبعض المجموعات الموجودة في القاهرة مستمرة في التحريض علينا وعلى القطاع، وتلفيق التهمة المجانية لنا، وأننا مصدر خطر على مصر، وهنالك من يتهمنا صراحة أننا جماعة إرهابية، وهو أمر خاطئ ومرفوض ومردود على أصحابه". كما قال

ونفي أبو زهري أن يكون لدى حركته معلومات عن لجنة تم تشكيلها برئاسة ماجد ابو شمالة لترتيب أوضاع قطاع غزة واعادة فتح معبر رفح بصورة تضمن استمرارية عمله بالاتفاق مع الجانب المصري .

وقال ابو زهري :" نحن معنيون بتحقيق المصالحة، وغزة ليست وطنا وإنما جزء منه، لهذا وجب تحقيق المصالحة كما قلت آنفا، ولهذا جاءت خطوتنا لتحقيق بعض التقدم، بالمقابل ننتظر خطوات إيجابية من الطرف الآخر، و ضرورة تطبيق اتفاق القاهرة الذي يعالج عديد الملفات العالقة".

عن الشروق أون لاين "الجزائرية"

اخر الأخبار