اسرائيل تتراجع عن قرار زيادة مساحة الصيد في "بحر غزة"

تابعنا على:   17:15 2016-05-30

أمد/ غزة - وكالات: قال نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين، إن السلطات الإسرائيلية قررت تقليص مساحة الصيد في بحر قطاع غزة، إلى 6 أميال، بعد أن كانت قد سمحت للصيادين مطلع شهر إبريل/نيسان الماضي بالصيد لمسافة 9 أميال.
وأضاف عياش في تصريح صحفي: " السلطات الإسرائيلية أبلغتنا عن طريق الارتباط المدني الفلسطيني، أنها قررت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال، وسيتم تطبيق القرار في الخامس من يونيو/حزيران المقبل".
وسمحت إسرائيل في الثالث من أبريل/ نيسان الماضي، بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة، لتصل 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال.
ولفت عياش إلى أن السلطات الإسرائيلية عزت القرار إلى انتهاء موسم الصيد"، وأنها قد تسمح بزيادة المساحة خلال الأشهر المقبلة.
ولم يصدر تعقيب رسمي من السلطات الإسرائيلية، حول ما أعلنه عياش.
وتنص اتفاقية أوسلو، في الجزء الخاص باتفاق "غزة أريحا"، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.
وبحسب نقابة الصيادين في القطاع، فإن نحو 4 آلاف صياد يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.
وسمحت إسرائيل عقب الحرب الأخيرة على القطاع في يوليو/ تموز 2014 بالصيد لمسافة ستة أميال بحرية بدلاً من ثلاثة، إلا أنَّ نقابة الصيادين تقول إنَّ قوات بحرية إسرائيلية تعرقل أعمال الصيد على شواطئ غزة، وتطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه قواربهم. -

اخر الأخبار