عريقات يلتقي كيري الأسبوع المقبل بواشنطن

تابعنا على:   16:25 2014-01-23

أمد / رام الله : أعلن رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات الخميس أنه سيجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأسبوع المقبل في واشنطن. 

وقال عريقات إن اللقاء مع كيري يأتي استمرارًا لاقتصار مفاوضات السلام على لقاءات فلسطينية وإسرائيلية منفصلة مع الجانب الأمريكي.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني ينتظر موقفا أمريكيًا مكتوبًا يقدم بشكل رسمي، معتبراً أن ما يؤخر ذلك هو مشاكل عميقة مع "إسرائيل" التي ترفض مبدأ الدولتين والقانون الدولي.

وكان كيري أرجأ زيارة كان سيقوم بها إلى المنطقة هذا الأسبوع بسبب خلافات مع "إسرائيل" في مفاوضات السلام.

واجتمع كيري قبل يومين في واشنطن مع طاقم التفاوض الإسرائيلي الذي يضم تسيفي ليفني وزيرة العدل، واسحاق مولخو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال عريقات إنه سيطرح على كيري "كل الحقائق التي فرضتها إسرائيل علي الأرض بالأرقام وبالمستندات من الاستيطان وإرهاب المستوطنين وتعارض الحديث عن السلام مع هذه الممارسات".

وجدد عريقات التأكيد، على رفض الجانب الفلسطيني تمديد مهلة المفاوضات "ولو لدقيقة واحدة" عند انتهائها في أبريل المقبل "رغم إيماننا العميق بالسلام وجهود كيري.

وأضاف "هناك حكومة إسرائيلية تدمر السلام وتريد من كيري عدم العودة" إلى المنطقة لمتابعة المفاوضات.

وأشار إلى أن "إسرائيل" أقرت منذ استئناف المفاوضات في يوليو الماضي 10 آلاف وحدة استيطانية، إضافة إلى هدم أكثر 219 منزلا، وقتل 37 فلسطينيًا.

ورأى أن الممارسات الإسرائيلية "تستوجب تدخلا دوليًا ليس على صعيد الإدانة والاستنكار فحسب، بل بمحاسبة إسرائيل لأنه لا يعقل أن يبقى هذا الصمت الأمريكي في ظل جهود كيري.

وشدد عريقات على الحق الفلسطيني في التوجه لطلب عضوية المؤسسات الدولية لطرح الممارسات الإسرائيلية "حتى يستطيع العالم أن يواجه العبث الإسرائيلي المدمر لعلمية السلام بل لمستقبل المنطقة ".

 

اخر الأخبار