اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث تعقد اجتماعها الاستشاري في عمان

تابعنا على:   08:25 2016-05-30

أمد/ عمان: عقد صباح الأحد بمقر دائرة شؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية في العاصمة الأردنية عمان، الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين (الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين ) بالإضافة الى جامعة الدول العربية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور زكريا الاغا: إن الاجتماع التنسيقي بحث العديد من القضايا المتعلقة بعمل وكالة الغوث والتحديات التي تواجه عملها في ظل استمرار العجز المالي في ميزانيتها.

وأشار الى ان الدول العربية المضيفة بلورت صيغة مشتركة لطرحها في اجتماع اللجنة الاستشارية، حول كافة القضايا المطروحة على جدول اعمال اجتماع اللجنة الاستشارية، الذي سيعقد صباح الثلاثاء، المتعلقة بالتحديات التي تواجه عمل الوكالة والعجز المالي الذي يواجه ميزانيتها للعام 2016.

واشار الدكتور الاغا إلى ان الدول المضيفة في اجتماعها اليوم أكدت على ان تتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث، من خلال تأمين مصادر ثابتة لميزانيتها الاعتيادية وتأمين شبكة امان لها.

واضاف أن الدول المضيفة رفضت انتهاج وكالة الغوث الى سياسة تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين لمعالجة ازمتها المالية.

واشار الى أن الدول المضيفة عبرت عن تقديرها للجهود التي يقوم بها مفوض عام الوكالة لمعالجة الأزمة المالية، من خلال البحث عن ممولين وشركاء جدد وعبروا عن رفضهم لأية اجراءات تمس الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين او تقليصها.

وفي السياق ذاته تشارك دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية باجتماعات اللجنة الاستشارية التي ستعقد في العاصمة الأردنية عمان، صباح يوم غد الاثنين، بمشاركة الأعضاء الدائمون في اللجنة الاستشارية والأعضاء المراقبون، وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة والمجموعة الأوروبية وجامعة الدول العربية.

وقال رامي المدهون مدير ادارة الاعلام بدائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة: إن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور زكريا الاغا سيشارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية.

واضاف أن الوفد الفلسطيني الذي يرأسه الدكتور الاغا، سيقدم مجموعة من الإقتراحات للدول الأعضاء والدول المراقبة في الأمم المتحدة والجهات الأخرى ذات العلاقة حول الخروج من الازمة المالية لوكالة الغوث، وسيطالب الوفد وكالة الغوث على اهمية وضرورة الأخذ بالملاحظات التي يقدمها ممثلو اللاجئين في المخيمات حول التعديلات التي تجريها الوكالة في نوعية الخدمات المقدمة للاجئين لتفادي اي اشكاليات في عملية التطبيق ولكي تتوافق مع احتياجات اللاجئين والظروف المحيطة بهم.

واوضح المدهون ان الاجتماع سيبحث على مدار يومين (30-31/5/2016) الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث ودعمها، بما يضمن قيامها بمهامها واستمرار عملها وفق قرار إنشاء، وكذلك الخطوات والتدابير التي اتخذها وكالة الغوث على مستوى النفقات والدخل لمواجهة العجز المالي في ميزانيتها للعام 2016، كما ستقف اللجنة الاستشارية أمام استراتيجية وكالة الغوث متوسطة الأجل للأعوام 2016-2021 فيما يتعلق بتطوير البرامج والخدمات المقدمة للاجئين وتنمية الموارد.

وقال المدهون إن اعضاء اللجنة الاستشارية سيستمعون لشرح مفصل من وكالة الغوث حول اجراءاتها الاصلاحية على المستوى الإدارة والرقابة، وفق استراتيجيتها للأعوام الخمسة القادمة لمواجهة العجز المالي في ميزانيتها وحشد الموارد وتحسين جودة خدماتها وتلبية احتياجات اللاجئين، مشيراً إلى ان الوكالة ستقدم تقريراً آخر حول استجابتها لتوصيات اجتماع اللجنة الاستشارية الذي عقد في تشرين ثاني من العام 2015 .

وأضاف ان الاجتماع سيتضمن عروضا تقديمية من قبل ممثلي الدول المضيفة في مناطق عمليات الوكالة، عن الدعم الذي تقدمه تلك البلدان للاجئين بالاضافة الى عرض تقديمي من مدارء عمليات الوكالة في مناطقها الخمس عن الواقع الميداني والخدماتي والصعوبات التي تواجه عملها .

واوضح المدهون ان اعضاء اللجنة الاستشارية سيطلعون على تقرير العمل السنوي للعام 2015، عن الفترة 1 كانون ثاني (يناير) 2015 وحتى 31 كانون اول (ديسمبر ) 2015، لاعتماده تمهيداً لرفعه إلى الأمم المتحدة في اجتماع دورتها السنوية (71) القادمة التي ستعقد في نيويورك في منتصف شهر سبتمبر القادم.

اخر الأخبار