المالكي: عقد لقاءات مع الجانب الإسرائيلي برعاية مصرية قد يكون وارداً

تابعنا على:   01:20 2016-05-30

أمد/ رام الله: أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الأحد، أن عقد لقاءات مع الجانب الإسرائيلي برعاية مصرية "قد يكون واردا بعد إجتماع باريس" التشاوري في الثالث من يونيو المقبل.
وقال المالكي لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن عقد لقاءات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية مصرية "غير وراد الآن وقد يكون واردا ضمن مسئوليات مصرية تعطى لها بعد إجتماع باريس المقبل وليس قبله".
وأضاف المالكي "في حال أن اجتماع باريس فوض الجانب المصري للمتابعة (بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي) في هذا الموضوع فإن اللقاء وارد ولكن دون ذلك الجميع ملتزم بما فيها الجانب المصري بمحددات الاجتماع وما سيصدر عنه من قرارات ".
وتابع أن "الدور المصري سيتواصل من خلال اجتماع باريس وسيتحدد من خلال ذلك بإعطائها الدور الرئيس فيما يتعلق بتنسيق المواقف وإمكانية تفعيل العودة للمفاوضات".
وأشار المالكي، إلى أن "الجهود المصرية مرتبطة بما نقوم به من خلال المبادرة والأفكار الفرنسية"، لافتا إلى أن "المصريين سيبذلون كل جهد من إنجاح اجتماع باريس المقبل على أساس أن ما سيتمخض عنه سيكون من إجراءات وخطوات سيكون لمصر الدور الرئيس فيها".
وبشأن لقاء القمة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم أمس السبت قال المالكي، إن الرئيس عباس "تشاور مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بالعملية السياسية برمتها والجهد المصري المبذول من أجل تفعيل ملف المصالحة الفلسطينية، والتحضير لاجتماع باريس وما يجب أن يتمخض عنه بالإضافة إلى التنسيق المصري الفلسطيني فيما يتعلق بالرؤية المستقبلية بشكل عام ".
وأكد المالكي أن " الرئيس عباس حريص كل الحرص على التنسيق الدائم مع مصر ونحن نشهد باستمرار تلك اللقاءات الدورية بين الرئيسين ".
وفيما يتعلق بالإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة يوم أمس وصف المالكي الإجتماع "بالهام للغاية" .
وقال إنه "جاء من أجل التواصل فيما بيننا ومن أجل أن يحمل الوفد العربي من مصر والأردن والسعودية والمغرب بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي المدعون لحضور اجتماع باريس الموقف العربي الموحد الذي تبنى الموقف الفلسطيني بشأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
وفي رده على سؤال حول الإجراءات الفلسطينية والعربية حال فشل اجتماع باريس قال المالكي، إنه "من السابق لأوانه الحديث هذا الموضوع (..) الآن يجب تسخير كافة الإمكانيات لإنجاح الاجتماع وما سيتمخض عنه وبعد ذلك لكل حادث حديث" .
وستعقد فرنسا في الثالث من يونيو المقبل اجتماعا وزاريا تحضيريا لعقد مؤتمر دولي للسلام بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومن دون حضور الفلسطينيين والإسرائيليين.

اخر الأخبار