الذكرى الرابعة لرحيل المناضل محمود محمد محمد الغرباوي

تابعنا على:   23:37 2016-05-29

لواء ركن/ عرابي كلوب

الذكرى الرابعة لرحيل الرفيق المناضل/ محمود محمد محمد الغرباوي عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذي يصادف اليوم الموافق 30/5/2016م بعد حياة حافلة بالنضال الوطني والمعاناة والاعتقال بعد صراع مع المرض.

محمود محمد محمد الغرباوي من مواليد البريج بقطاع غزة عام 1951م، هاجرت أسرته من بلدته الأصلية زرنوقة عام 1948م، خلال نكبة عام 1948م التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقر بهم المطاف في المنطقة الوسطى من القطاع (مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين)، التحق بمدارس وكالة الغوث للاجئين حيث أنهى دراسته الأساسية والمتوسطة ومن ثم أنهى دراسته الثانوية عام 1970م.

التحق/ محمود الغرباوي بصفوف الثورة الفلسطينية من خلال الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية بتاريخ 29/12/1970م، وحكم عليه عشرة سنوات، أعتقل مرة ثانية بتاريخ 19/2/1982م وحتى 24/3/1983م (فترة تحقيق).

أعتقل مرة ثالثة بتاريخ 16/1/1984م وحكم عليه لمدة عام، أفرج عنه فيما بعد، أعتقل للمرة الرابعة بتاريخ 18/4/1985م وحكم عليه عشر سنوات، أثر استشهاد شقيقه (فتحي) في عملية نوعية ضد جنود الاحتلال في قطاع غزة، كما تم هدم منزلهم المكون من طابقين.

- انتخب الرفيق/ محمود محمد الغرباوي عضواً في اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في المؤتمر الرابع الذي عقد عام 1981م.

- عمل مسؤول أول لمنظمة الجبهة الشعبية في قطاع غزة من عام 1981م حتى منتصف عام 1985م.

- خلال فترة الاعتقال الأخيرة من عام 1985 وحتى أيار عام 1994م، شغل الرفيق/ محمود الغرباوي موقع المسؤول الأول في قيادة الجبهة الشعبية في سجن نفحة، ثم في سجن غزة المركزي، وشغل موقع المسؤول الأول للجنة القيادية التي قادت منظمات الجبهة الشعبية في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

- أنتخب الرفيق/ محمود الغرباوي عضواً بالمكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في المؤتمر الخامس للجبهة الشعبية الذي عقد عام 1991م.

- عمل ممثلاً عن الجبهة الشعبية في اللجنة الوطنية في سجن نفحة (لجنة ممثلي الفصائل لإدارة شؤون الأسرى وتمثيلهم لدى إدارة السجن) ومندوباً في اللجنة الثقافية الوطنية، وضمن الهيئة الوطنية المشرفة على إضراب عام 1990م.

- بعد الإفراج عنه عمل الرفيق/ محمود الغرباوي ضمن الهيئة القيادية لمنظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة.

- عمل مسؤولاً للجنة السياسية في اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم البريج.

- حاز الرفيق/ محمود الغرباوي على المرتبة الثالثة بهرجان الأدب الأول في الأرض المحتلة.

- عضواً في اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين في الأرض المحتلة، وعضواً في اتحاد الصحفيين الفلسطينيين منذ أوائل عام 1981م.

- شارك مع شعراء وأدباء أسرى بتحرير مجلة آداب نفحة عام 1988م.

- صدر للرفيق محمود الغرباوي ديوانين شعر هما:

- الفجر والقضبان عام 1988م، طباعة وتوزيع اتحاد الكتاب الفلسطينيين.

- ديوان شعري آخر عام 1988م.

الرفيق/ محمود محمد الغرباوي متزوج وأب لأبنتين.

حاصل على شهادة بكالوريوس إدارة أعمال.

- عمل بوزارة الإعلام للسلطة الوطنية الفلسطينية بغزة.

انتقل الرفيق/ محمود محمد محمد الغرباوي إلى رحمة الله تعالى عن عمر ناهز (61) عاماً وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 30/5/2012م في مخيم البريج بالمنطقة الوسطى بقطاع غزة، بعد صراع مع مرض عضال لم يمهله طويلاً، وقد شيع جثمانه الطاهر ليوارى الثرى في مقبرة البريج وذلك بعد أن تم الصلاة عليه (صلاة العشاء) في المسجد الكبير الكائن وسط مخيم البريج.

هذا وقد نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بإسم أمينها العام (أحمد سعدات) ونائبه الرفيق (عبد الرحيم ملوح) ومكتبها السياسي ولجنتها المركزية وجميع كادراتها وأعضائها، عضو اللجنة المركزية للجبهة المناضل الكبير/ محمود الغرباوي والذي رحل بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء.

ولقد نعى وزير الأسرى والمحررين (عيسى قراقع) الأسير السابق (محمود الغرباوي) مثمناً دوره ونضالاته خلال فترة الاعتقال التي دامت أكثر من عشرون عاماً في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

رحم الله الراحل الكبير/ محمود محمد الغرباوي وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار