أبرز ما تناولته الصحف البريطانية والأمريكية الأحد 29-5

تابعنا على:   16:25 2016-05-29

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان عشرات القتلى في معارك عنيفة بين تنظيم ” داعش” الارهابى والمعارضة شمالي سوريا !

أشارت الجريدة لاندلاع معارك عنيفة بين تنظيم “داعش” الارهابى والمعارضة المسلحة، شمال شرقي سوريا ، وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره بريطانيا، إن اشتباكات اندلعت ليلا بين مسلحي التنظيم الارهابى والمعارضة في بلدة مارع الخاضعة لسيطرة المعارضة ، وأضاف المرصد أن تلك المعارك خلفت عشرات القتلى والجرحى بعد شن تنظيم ” داعش” الارهابى  هجوما على معاقل تسيطر عليها فصائل المعارضة شمال شرق البلاد ، وقال ناشطون إن المواجهة بدأت بعد هجوم خاطف شنه التنظيم لقطع إحدى طرق الإمداد !

وقد تسلّل مسلحو تنظيم ” داعش ” الارهابى إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، في محافظة حلب، في هجوم مباغت الجمعة، وقطع الطريق الرابط بين مارع وأعزاز، على بعد 20 كيلومتر من الحدود التركية !

ويأتي هذا الهجوم المباغت للتنظيم الارهابى بعدما تعرض لهجمات من التحالف العربي الكردي، المدعوم من الولايات المتحدة، في معاقله بمحافظة الرقة، شرقا ، وأضافت الجريدة أن تنظيم ” داعش” الارهابى قد هاجم بلدة مارع صباح السبت من الشمال والشرق، مستعملا دبابات وسياراتين ملغّمتين !

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا بعد هزيمة اتليتكو !

أشارت الجريدة لتتويج فريق ريال مدريد بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الحادية عشرة في تاريخه، وذلك بعد الفوز على مواطنه اتليتكو مدريد بركلات الترجيح (5-3) في المباراة النهائية التي أُقيمت في مدينة ميلانو الإيطالية !

وأضافت الجريدة أن ريال مدريد قد سيطرعلى مجريات اللعب خلال الشوط الأول، وتمّكن من التقدم في الدقيقة 15 من الشوط الأول عبر هدف أحرزه سيرخيو راموس ، لكن في الشوط الثاني أدرك يانيك كاراسكو التعادل لفريقه اتليتكو مدريد بهدف في الدقيقة 79 المباراة ، وقد إنتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 قبل أن يلعب الفريقان وقتا إضافيا من شوطين، انتهى بالنتيجة نفسها، ليحتكم الجانبان إلى ركلات الترجيح !

وإستطردت الجريدة أنه خلال الركلات، أحرز لوكاس فازكيز ومارسيللو وجاريث بيل للريال، فيما سجّل جريزمان وجابي وساول نيجيث لاتليتكو، لتصبح النتيجة 3-3 ، وعزز راموس النتيجة إلى 4-3، قبل أن تصطدم تسديدة خوانفران بالقائم ، وقد سدّد كريستيانو رونالدو الركلة الخامسة بنجاح ليفوز ريال مدريد باللقب. وهذه هي المرة الثالثة التي يفوز فيها رونالدو باللقب الأوروبي بعدما فاز مع مانشستر يونايتد الإنجليزي في عام 2008 والريال في 2014 !

 

صحيفة الاندبندنت

تحت عنوان القوات العراقية تحقّق تقدما في معركة إستعادة الفلوجة !

أشارت الجريدة لتحقيق القوات العراقية مكاسب في حملتها لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة التي تعد واحدة من أكبر مدينتين يسيطر عليهما تنظيم ” داعش” الارهابى في العراق ، وقد أصبحت بلدة الكرمة، التي تعد خط الدفاع الأول للتنظيم، في قبضة الجيش العراقي ! كما انتشرت أعداد غفيرة من القوات الخاصة بالقرب من مدينة الفلوجة، التي تبعد نحو 45 كيلومترا غرب العاصمة بغداد ، لكن التنظيم ضرب في منطقة شمال الفلوجة، إذ شن هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة أسفر عن مقتل وإصابة عدد من القوات العراقية !

كان تنظيم ” داعش ” الارهابى قد حاول كذلك شن هجوم مضاد جنوب المدينة، لكن القوات صدّته بمساعدة طائرات مروحية مقاتلة !

يأتي هذا بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة مقتل ماهر البيلاوي القيادي البارز بالتنظيم في الفلوجة مع عشرات المسلحين في ضربات جوية نفّذها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، وقد أصبحت الكرمة تحت سيطرة القوات الحكومية التي تشمل قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية ! وقد كتب مسلحون من مليشيات مدعومة من إيران، شاركت في القتال، بعض العبارات على جدران مبان في البلدة، منها “شكرا إيران” !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان السعودية وإيران تخفقان في التوصل لاتفاق حول الحج وسط توتر بينهما !

أشارت الجريدة إلى أن وفدا إيرانيا كان يزور المملكة السعودية لترتيب إجراءات مناسك الحج للمواطنين الإيرانيين هذا العام، غادر العاصمة الرياض دون التوقيع على اتفاق الحج، مشيرة إلى أنها المرة الثانية التي يفشل فيها الطرفان السعودي والإيراني في التوصل إلى اتفاق حول تحديد شروط الحج هذا العام !

وكانت العلاقات بين الرياض وطهران توترت منذ موسم الحج السنة الماضية، حيث قتل مئات من الحجاج الإيرانيين في تدافع بمنسك “منى” في الرابع والعشرين من سبتمبر 2015، وبعدها قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بسبب اقتحام حشود للسفارة السعويدة في طهران في يناير، بعد تنفيذ حكم الإعدام على رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر !

وكانت تلك الحادثة قد فتحت مجالا آخر للخلافات بين الدولتين المحافظتين في المنطقة، خاصة على مستوى الأزمة في سوريا واليمن، وصراعات أخرى في

الشرق الأوسط ! وقد نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “إن الوفد الإيراني عبّر فجر الجمعة عن رغبته في المغادرة إلى إيران بدون التوقيع على محاضر الاتفاق” !

وأضافت الجريدة نقلا عن وكالة “إيرانا” الإيرانية للأنباء تصريحات سعيد أوحدي، المسؤول الإيراني المكلف بترتيب شؤون الحج للحجاج الإيرانيين، قال فيها: “توجد إمكانية للتوصل إلى اتفاق قبل يوم الأحد ليلا ” ، لكن السعوديين اتهموا الوفد الإيراني بالمسؤولية في عدم التوصل إلى اتفاق ! وقال وكيل وزارة الإعلام السعودية عبد المحسن إلياس لوكالة رويترز للأنباء، بعد مغادرة الوفد الإيراني دون التوقيع على محضر الاتفاق: “شهدنا عدم جديّة من طرف الوفد الإيراني في التعامل حول هذه القضية، إنها محاولة أخرى من طرفهم لتسييس مناسك الحج ” !

 

 

 

اخر الأخبار