بلدية غزة: نبذل جهودا لزيادة المساحات الخضراء في المدينة

تابعنا على:   15:35 2016-05-29

أمد/غزة: تعاني مدينة غزة من قلة المساحات الخضراء وزيادة الكثافة السكانية، حيث تبلغ مساحة المدينة نحو (55) كيلو متر مربع ويعيش فيها نحو (700) ألف مواطن، هذه المعطيات انعكست على عدد الحدائق في المدينة، حيث تبذل البلدية جهودا مستمرة لزيادة عددها وتطوير القائم منها وإنشاء حدائق جديدة لتوفير بيئة نظيفة وزيادة أماكن الترفيه والتنزه في المدينة .

مدير دائرة الحدائق في البلدية م .منتصر شحادة قال " إن البلدية تمتلك (24) حديقة رئيسة في المدينة وتسعى دائما لتطويرها وزراعتها وتهيئتها لاستقبال الزوار من المواطنين لاسيما في فصلي الربيع والصيف، موضحاً أن جميع الحدائق يسمح للمواطنين الدخول لها مجانا باستثناء حديقتي البلدية الرئيسة في شارع عمر المختار والحيوان جنوب حي الزيتون والتي يتم الدخول لها برسوم رمزية .

وأضاف أن الحدائق الرئيسة هي، حديقة البلدية، و الجندي المجهول، وحديقة الأمم المتحدة، والرشيد ، والجامعة، والكتيبة، وحديقة الصداقة، والأخوة، وحديقة القبة التي يجرى إعادة إعمارها حالياً بعد تدميرها من قبل الاحتلال في عدوان صيف العام 2014 .

وكذلك حدائق، الزهراء وعزالدين القسام، والزرقا، وبركة الشيخ رضوان، وعسقولة، ومشتل بلدية غزة، وحديقة الحيوان، وحديقة أرض السرايا، حديقة برشلونة في منطقة تل الهوا، وحديقة الشجاعية، والنصر الشرقي، وحديقة جامع النور، والتوفيق، وحديقة الأمين، والشعف.

مشروع صيانة الحدائق

وفيما يتعلق بمشروع إعادة إعمار وصيانة الحدائق التي تعرضت لأضرار خلال العدوان الأخير، أوضح مدير عام الهندسة والتخطيط د. نهاد المغني أن البلدية شرعت بتنفيذ مشروع لإعادة إعمار حديقة القبة شرق حي الشجاعية والتي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير في صيف العام 2014 .

وأضاف أن مشروع إعادة إعمار الحديقة يشمل بناء السور الخارجي للحديقة والمدراجات وتبليط الممرات الداخلية وإعادة تركيب الألعاب، وتمديد شبكات الكهرباء والإضاءة الداخلية، وزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء في الحديقة .

وبين أن إعادة إعمار حديقة القبة هو جزء من مشروع متكامل لصيانة الأضرار التي تعرضت لها حدائق المدينة خلال العدوان وتشمل صيانة حدائق التوفيق في حي الشجاعية، ومنتزه البلدية الرئيس وحديقة إسعاد الطفولة، وحديقة الكتيبة، ومشتل البلدية وحديقة الحيوان جنوب حي الزيتون .

وأوضح أن المدة الزمنية لإنجاز المشروع هي (6) شهور وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع إعادة إعمارها بالإضافة إلى صيانة الحدائق الأخرى (265) ألف يورو بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات .

وتعتبر حديقة القبة من الحدائق الرئيسة في مدينة غزة وأنشأتها بلدية غزة في العام 1998 وتخدم بشكل أساسي سكان حي الشجاعية شرق المدينة.

وتقع الحديقة في المنطقة الشرقية من حي الشجاعية وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو (7) دونمات وقام الاحتلال بتدميرها خلال العدوان في صيف العام 2014 .

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف العديد من المنشآت والمرافق التابعة للبلدية خلال العدوان لاسيما مرافق المياه والصرف الصرف الصحي وقامت البلدية بإعادة إعمار العديد منها .

جزر وميادين

وفيما يتعلق بتشجير الجزر والميادين في الشوارع الرئيسة في المدينة، بين مدير دائرة الحدائق أن البلدية تمكنت من تشجير وتعشيب نحو (20) دوران رئيسي في المدينة منها: دوار الأمين، وميدان ساحة الشوا، وميدان ساحة فلسطين، كما تم تشجير وتعشيب العشرات من جرز الشوارع الرئيسة منها: شوارع النصر، والجلاء، وبيروت، والصناعة .

كما تشمل أعمال الدائرة الشهرية الإشراف على نحو (200) ألف شتلة وشجرة مزروعة في المدينة وزراعة نحو ( 2000) شتلة جديدة شهرياً في حدائق وشوارع ومؤسسات المدينة، وتمديد وإصلاح شبكات الري في الحدائق والجزر في الشوارع .

وتمكنت البلدية من ري بعض الجزر في مناطق مختلفة من المدينة عبر مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث يتم ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة ومن ثم سحبها من المياه الجوفية عن طريق آبار استرجاعية ثم يتم ضخها في أنابيب لخزانات كبيرة بمحطة الفوايدة ومن ثم ضخها عبر مضخات لجزر الشوارع في جزر شوارع، بيروت، الأقصى، القدس، وشارع القاهرة، وجمال عبد الناصر، والقنال، والجلاء .

وأهاب مدير دائرة الحدائق بالمواطنين في المدينة بضرورة المحافظة على الأشجار والأشتال في الحدائق والشوارع وذلك بهدف خلق بيئة صحية ونظيفة .