أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية الخميس 23- 1

تابعنا على:   15:04 2014-01-23

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان بان كى مون: طفح الكيل في سوريا، وحان وقت التفاوض !

أشارت الجريدة إلى كلمة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده عقب بدء الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جنيف 2 حول سوريا التي عقدت في مدينة مونترو السويسرية إن "الكيل قد طفح، وحان الوقت للتفاوض" لايجاد حل للازمة اتي تعصف بسوريا ! وقال بان "إن للسوريين تاريخ طويل من التعايش فيما بينهم، وعليهم الآن استرداد ما فقدوه ! ووصف وجود ممثلي الطرفين في قاعة المؤتمر بأنه "حدث تاريخي " ، وضاف ان عملية احلال السلام في سوريا "يجب ان يقودها سوريون وان تحترم بشكل كامل سيادة سوريا " !

واستطرد بان قائلا : إنه "ينبغي المحافظة على مؤسسات الدولة السورية اثناء الفترة الانتقالية" مضيفا انه "على الاطراف كافة احترام القانون الانساني الدولي اثناء المرحلة الانتقالية، وهو القانون الذي انتهك على نطاق واسع في وسوريا "!

وأضاف الامين العام للمنظمة الدولية إنه "ينبغي وقف الهجمات التي تستهدف المدنيين، وعلى جميع الاطراف المساعدة في وقف الهجمات الارهابية " !

من جانب آخر، المح وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى ان الباب ما زال مفتوحا لايران للمشاركة في مفاوضات إحلال السلام في سوريا، قائلا إنه يمكن لطهران ان تلعب دورا مؤثرا في الجهود المبذولة لانهاء الازمة !

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اليوم الاول من مؤتمر جنيف 2 "لايران فعلا القدرة على التعاون والاضطلاع بدور مؤثر، ونحن نأمل في ان يقرر الايرانيون ان يعملوا بشكل بناء وان يتصرفوا بشكل يسمح لهم بذلك " ! واضاف "هناك عدة طرق لفتح باب المشاركة لايران في الاسابيع والاشهر المقبلة، وأملي ان يشاركوا في التوصل الى حل بناء " !

واضاف كيرى قائلا بأن الولايات المتحدة تضم صوتها الى صوت المعارضة السورية للمطالبة بتحقيق في الصور المسربة لالاف السوريين الذين ماتوا تحت التعذيب والتجويع في السجون السورية. !

وكان ممثلو الحكومة السورية والائتلاف المعارض قد تبادلوا الاتهامات عند انطلاق المؤتمر صباح أمس ، كما حث بان كي مون ممثلي الطرفين على الدخول في مناقشات جديدة وبناءة، ولكن لم يبد ان ايا منهما لديه الاستعداد للتخلي عن موقفه المعلن !

 

صحيفة إنترناشيونال هيرالد تريبيون

وفى السياق ذاته ،وتحت عنوان المرصد السوري: مؤتمر جنيف لم يؤثر في حدة المعارك على الأرض !

أشارت الجريدة الى ان قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن افتتاح مؤتمر جنيف لم يكن له تأثير يذكر على العمليات العسكرية على الارض ، وأكد المرصد أن جميع جبهات القتال في سوريا لازالت شديدة السخونة ولم تهدأ أو تتغير حدة المعارك عن أمس ! وقد تواصلت المعارك في عدة مناطق بين القوات المسلحة للمعارضة والجيش النظامي !

وقصفت مروحيات تابعة للجيش عدة أحياء شمال العاصمة دمشق بإستخدام البراميل المتفجرة ، وفي الزبداني أسفرت المعارك عن سقوط 10 جنود على الأقل منهم 3 ضباط حسب رواية المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يراقب الأحداث في سوريا بالتعاون مع نشطاء منتشرين في مختلف المحافظات ، وأكد المرصد أيضا أن مروحيات النظام استخدمت البراميل المتفجرة في قصف مناطق في حما !

كان النظام السوري قد تعرض لانتقادات دولية واسعة لاستخدام البراميل المتفجرة في قصف الاحياء السكانية عالية الكثافة وهو ما يسفر عن قتل الكثير من المدنيين !

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان أمريكا تتهم مهندسا إيراني الأصل بسرقة أسرار عسكرية بالغة الأهمية !

أشارت الجريدة إلى إتهام السلطات الفيدرالية الأمريكية مهندسا إيراني الأصل بمحاولة تسريب وثائق عسكرية سرية لإيران !

وقال الادعاء العام في ولاية كونكتكت إن المهندس ويدعى مظفر خزاعي حاول إرسال وثائق سرية تتعلق بطائرة أمريكية حديثة لإيران ! ويحمل المهندس خزاعي، 59 عاما، الجنسية الأمريكية !

وأشار الادعاء إلى أن الوثائق المشار إليها تتعلق ببرنامج لإنتاج مقاتلات من طراز إف - 35 لمصلحة السلاح الجوي الأمريكي ! ووفق التحقيقات، فإن المتهم "سرق" الوثائق من متعاقدين مع وزارة الدفاع الأمريكية كان يعمل معهم !

وكان قد قبض على خزاعي في وقت سابق الشهر الحالي في مطار نيويوراك وهو في طريقه إلى طهران ! ويقول المدعون إن ضباط الجمارك عثروا على كتيبات للإرشادات الفنية في شحنة مرسلة إلى إيران في شهر نوفمبرالماضي ، وقال خزاعي إن الشحنة تحوى مستلزمات منزلية !

ويقول المدعون إن الشحنة حوت صناديق بها وثائق وكتيبات إرشادية فنية حساسة ورسوم بيانية وفنية ومواد أخرى لها علاقة ببرنامج إف - 35 ! ويعتبر الجيش الأمريكي أن برنامج الطائرة إف - 35 هو مستقبل القوة الجوية الأمريكية !

وكانت الولايات المتحدة قد أفرجت في شهر أبريل الماضي عن عالم هندسة كهربائية إيراني يدعى مجتبى عطاردي بعد احجتازه لمدة عام بتهمة خرق العقوبات الأمريكية على إيران ! وقالت حكومة سلطنة عمان، التي استلمت عطاردي من الولايات المتحدة الأمريكية، إن الإفراج عنه جاء لأسباب إنسانية !

 

صحيفة التلجراف

تحت عنوان إلقاء القبض على "عنصرين من القاعدة" في القدس !

أشارت الجريدة إلى أن مصادر إسرائيلية إنها ألقت القبض على فلسطينيين من القدس الشرقية يشتبه بانتمائهما للقاعدة والتخطيط لمهاجمة أهداف بينها السفارة الأمريكية ، وقالت مصادر الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) إن شخصا من قطاع غزة قام بتنظيم العنصرين !

ووصفت حركة حماس التقارير الإسرائيلية بأنها "أكاذيب غبية" تهدف إلى تبرير الهجمات الإسرائيلية على الاراضي الفلسطينية ، على حد قولها ! وقالت مصادر "شين بيت" إن الشخصين كانا سيزودان انتحاريين أجانب سيدخلون البلاد كسياح روس بأحزمة ناسفة لاستخدامها في الهجوم على مركز المؤتمرات في القدس والسفارة الإسرائيلية في تل ابيب !

وأفاد جهاز الأمن الداخلي أن أحد المتهمين اعتقل بينما كان يعد للسفر إلى تركيا عن طريق سوريا لتلقي تدريبات عسكرية هناك ! وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف إن السلطات الأمريكية كانت على اتصال مع السلطات الإسرائيلية بهذا الخصوص !

 

صحيفة الاندبندنت

وتحت عنوان نوري المالكي: حان الوقت لطرد "داعش" من الفلوجة !

أشارت الجريدة الى قول رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الاربعاء إن الوقت حان لطرد المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة من الفلوجة !

وكان مسلحون يتبعون ما يسمى "بالدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام"، وهو تنظيم مرتبط "بتنظيم القاعدة"، قد بسط سيطرته على الفلوجة بمساعدة مسلحين محليين في الاول من الشهر الحالي ! ولم يحدد المالكي موعدا لشن هجوم عسكري على المدينة.

واضاف المالكي ان زعماء العشائر يجب أن يجبروا جماعة الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش) على الانسحاب حقنا للدماء ومنع وقوع المزيد من الدمار في الفلوجة ، وقال المالكي في كلمته الاسبوعية المتلفزة الاربعاء "جاء الوقت لحل هذه القضية وانها وجود هذا العصابة في الفلوجة وانقاذ اهلها من شرورها " واضاف رئيس الوزراء العراقي "يسعى المجرمون لاشعال نيران حرب طائفية وتقسيم العراق " !

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

وفى السياق ذاته ،وتحت عنوان إنخفاض صادرات النفط العراقية عام 2013 !

أشارت الجريدة الى قول المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن صادرات النفط الخام بلغت 2.341 مليون برميل يوميا في ديسمبر الماضى انخفاضا من 2.381 مليون في نوفمبر, موزعة بواقع 2.081 مليون برميل من الحقول الجنوبية و260 ألفا من حقول كركوك الشمالية !

وأضاف جهاد قائلا أن الصادرات حققت إيرادات مالية تجاوزت سبعة مليارات و470 مليون دولار، حيث كان سعر النفط العراقي 102.9 دولار للبرميل الواحد ! وعزا تراجع الصادرات إلى الطقس السيئ بمنطقة الموانئ الجنوبية على الخليج والهجمات التخريبية المتكررة والمشاكل الفنية بالشمال !

يشار الى ان الإمدادات قد توقفت مرارا عبر خط الأنابيب من كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا هذا العام بسبب الهجمات التخريبية !

 

اخر الأخبار