مجموعة "السبع الكبار" تهدد روسيا بمزيد من الإجراءات لضمها "القرم"

تابعنا على:   10:49 2016-05-27

أمد/ طوكيو – رويترز: أدان زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى، اليوم الجمعة، روسيا "لضمها غير المشروع" لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا، وهددوا بمزيد من الإجراءات ضد موسكو لكنهم قالوا إن العقوبات قد يجري تقليصها إذا نفذت موسكو اتفاقات مينسك وإحترمت سيادة اوكرانيا.

وفي بيان في ختام اجتماعهم الذي استمر يومين في وسط اليابان طالب زعماء مجموعة السبع أيضاً كوريا الشمالية بالتقيد بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووقف التجارب النووية واختبارات إطلاق الصواريخ و"الأعمال الاستفزازية" الأخرى.

وعبر الزعماء عن القلق بشان التوترات في بحري الصين الشرقي والجنوبي حيث تتخذ بكين إجراءات لتعزيز نفوذها وسط نزاعات مع اليابان وبضع دول في جنوب شرق اسيا.

وبدون ذكر الصين بالاسم، جددت مجموعة السبع التزامها بالتسوية السلمية للنزاعات البحرية واحترام حرية الملاحة البحرية والرحلات الجوية فوق المنطقة. ودعت الدول إلى الامتناع عن "أعمال منفردة قد تزيد التوترات" وإلى "تسوية النزاعات بالوسائل السلمية".

ووصفت مجموعة السبع أيضاً تدفقات الهجرة الواسعة النطاق بأنها تحد رئيسي وتعهدت بزيادة المساعدات العالمية لتلبية الحاجات الفورية والطويلة الاجل للاجئين والمشردين.

وفي إشارة إلى الاستفتاء الذي سيجرى في بريطانيا الشهر القادم على البقاء أو الانسحاب من الاتحاد الاوروبي، قالت مجموعة السبع إن خروج بريطانيا من الاتحاد "سيكون عاملاً خطراً مهماً على النمو العالمي".

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وايطاليا وبريطانيا وفرنسا وكندا.

اخر الأخبار