جيروزاليم بوست: إسرائيل تشكل وحدات للدفاع المدنى استعدادا لحرب محتملة مع "حزب الله"

تابعنا على:   01:21 2016-05-27

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، إن إسرائيل تقوم بتشكيل وحدات للدفاع المدنى فى شمال البلاد لتقديم الدعم فى اى صراع محتمل مع حزب الله.

وقال الكولونيل إرين ماكوف، قائد المنطقة الشمالية والجبهة الداخلية الإسرائيلية فى مقابلة صحيفة، إن «هناك تغيير كبير فى السكان العرب فى إسرائيل، وذلك أنهم صاروا أكثر استعدادا للتعاون معنا، نحن نقوم بتدريبهم على ما يجب أن يفعلوه، وهم يرون ذلك كمساهمة منهم».

وأضاف "ماكوف"، أن أكثر من نصف سكان شمال إسرائيل من المواطنين العرب الإسرائيليين، وانهم تحت تهديد نفس الصواريخ من قبل حزب الله مثل المواطنين اليهود. وانه بينما لا تخدم الغالبية العظمى من السكان العرب فى إسرائيل بالجيش، فإن وحدات الدفاع المدنى ليست جزءا من الجيش ولكنها جزء من قيادة الجبهة الداخلية، فعلى سبيل المثال المتطوعون فى هذه الوحدات لا يرتدن زيا رسميا.

وقال ماكوف إن الفكرة من تدريبهم هى تقديمهم المساعدة فى حالات الكوارث والعمل مع السكان، وأن 25% ممن ينقذون فى الكوارث هم من يتم تقديم يد المساعدة لهم فى الساعة الأولى وفى كثير من الأحيان من قبل جيرانهم، وإن هذا الوضع قد يكون مماثلا فى حالة شن هجوم من قبل حزب الله، والذى يعتقد انه يمتلك أكثر من 100 ألف صاروخ موجه نحو إسرائيل، ومن الممكن ان تضرب بشكل مباشر المبانى فى المناطق السكنية.

ويقول محللون ومسؤولون بالجيش الإسرائيلى إن إسرائيل ليست على شفا حرب مع حزب الله. وتورط حزب الله فى الحرب ألأهلية فى سوريا وفقد الآلاف من مقاتلية فى الدفاع عن الرئيس السورى بشار الأسد ضد فصائل المعارضة من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى، وهو ما يشير إلى ان حزب الله لا يبحث عن صراع آخر فى المستقبل القريب.

اخر الأخبار