الدعم الياباني يمول إعادة إعمار مركز الأونروا الصحي في قلقيلية

تابعنا على:   20:31 2016-05-26

أمد/ رام الله: افتتح سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية  تاكيشي أوكوبو ومفوض عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) بيير كرينبول اليوم مركز الأونروا الصحي الجديد الذي تم إعادة بنائه في قلقيلية في شمال الضفة الغربية. تم تنظيم حفل الافتتاح بحضور محافظ قلقيلية رافع رواجبة ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داود وممثلي المجتمع الفلسطيني وموظفي الأونروا.

تم إنجاز إعادة إعمار مركز الأونروا الصحي في قلقيلية من خلال المنحة السخية التي قدمتها الحكومة اليابانية من الشعب الياباني، وهي منحة "دعم برنامج الأونروا الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، بحيث بلغت قيمتها 4,2 مليون دولار أمريكي بهدف تحسين الخدمات الصحية المقدمة للاجئين الفلسطينين من خلال التركيز على عدة جوانب في الصحة العامة،لا سيما تنفيذ منهج فريق صحة العائلة والنظام الصحي الإلكتروني وتحسين البنية التحتية للصحة في الضفة الغربية.

إن إعادة إعمار المركز الصحي في قلقيلية هو أحد الإنجازات الرئيسية لهذه المنحة، حيث يعمل المركز على تزويد لاجئي فلسطين بخدمات صحية نوعية بوقت قياسي في مركز واسع.

بلغت تكلفة إعادة إعمار مركز قلقيلية الصحي ما يقارب 2 مليون دولار أمريكي، الذي سمح للأونروا توسيع وتجديد وتأثيث المركز بأحدث المعدات الطبية لتلبية الحاجات الطبية للمرضى بشكل مناسب. يضم المركز الصحي الجديد العديد من الموافق الصحية التي تشمل غرف الأطباء الأخصائيين ووحدة العلاج الطبيعي ومختبر وغرفة فني مختبر وبنك الدم. سوف يخدم المركز الجديد الذي تم إعادة بنائه ما يقارب 54,000 مريض سنويا.

تحدث في الحفل السفير أوكوبو قائلا: " إن مساعدة لاجئي فلسطين من خلال الأونروا لاتزال أحد ركائز جهود اليابان في مجال السلام في المنطقة. إن لاجئي فلسطين لا يزالون بحاجة إلى الدعم القوي، ولذلك إن حكومة اليابان مصممة على مواصلة مساعدتهم من خلال الأونروا ولا سيما في مجالات الصحة والتعليم. نعبر عن شكرنا الخاص لمدير برنامج الصحة في الأونروا اكيهيرو سايتا الذي يعمل بنشاط على إدخال إصلاحات في قطاع الصحة. أتمنى فعليا أن يلعب هذا المركز دور جوهري في تحسين الخدمات الصحية في قلقيلية".  

بدوره تحدث مفوض عام الأونروا السيد بيير كرينبول قائلا: " إننا ممتنون للغاية لهذا الدعم السخي المقدم من الحكومة اليابانية الذي سمح بإعادة إعمار المركز الصحي في قلقيلية، حيث سيحسن المركز الجديد بشكل كبير الوصول الى خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها الأونروا في قلقيلية. تقف اليابان مرة أخرى في المقدمة لدعم لاجئي فلسطين من خلال هذا الدعم المقدم للأونروا في بيئة مليئة بالتحديات باستمرار".

ولطالما كانت اليابان دولة مانحة لها قيمتها لدى الأونروا. قدمت الحكومة اليابانية في آذار لعام 2016  تبرعا بقيمة 38,20 مليون دولار لصالح الأونروا. وفي عام 2015، تبرعت الحكومة اليابانية بما مجموعه 39,20 مليون دولار، بما في ذلك 19,75 مليون دولار من أجل برامج الوكالة الرئيسة وخدماتها، ومبلغ 5,25 مليون دولار من أجل المعونة الغذائية للاجئي فلسطين الذين يعانون من فقر مدقع.

اخر الأخبار