بسيسو: لدينا خطط ورؤى للنهوض بالإعلام الثقافي

تابعنا على:   19:58 2016-05-24

أمد / رام الله : قال وزير الثقافة ايهاب بسيسو، إن الوزارة لديها خطط ورؤى للنهوض بالإعلام الثقافي في فلسطين.

وأضاف بسيسو خلال مشاركته في مؤتمر "الإعلام الثقافي" الذي نظمته الوزارة بالشراكة مع وزارة الإعلام بجامعة بيرزيت، اليوم الثلاثاء، بعنوان "الإعلام الثقافي"، أن النهوض يتم من خلال إعادة الاعتبار للمجلات والدوريات الثقافية، وخلق حالة تفاعلية عبر عقد عدد من ورشات عمل وطاولات الحوار مع المثقفين والمبدعين في كافة المجالات.

وشدد على أهمية المواكبة الإعلامية للفعاليات الثقافية الفلسطينية، من مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية، لنقلها لمختلف دول العالم، ليتعرفوا على أنشطة المبدعين، معتبرًا أن المؤتمر سيكون نقطة انطلاق نحو المزيد من ورشات العمل والأفكار، والخروج برؤية اعلامية جديدة.

وتابع بسيسو: "المؤتمر عبارة عن فكرة بدأت قبل أكثر من عام عندما تشكلت لجنة من الوزارة ووزارة الاعلام ونخبة من المثقفين في قضايا الإعلام الثقافي، وتم مناقشة الآليات والسبل التي من خلالها يمكن تفعيل الجانب الإعلامي ليشكل رافعة للمشهد الثقافي الفلسطيني".

وأكد بسيسو ضرورة تفعيل  العلاقات بين المؤسسات الوطنية المختلفة في بعدها الرسمي والأهلي والمجتمعي.

من جانبه، قال عميد كلية الآداب مجدي المالكي، إن من أولويات الإعلام رفع مستوى الثقافة وزيادة الوعي، وأن يكون الإعلام رافعة ثقافية ومعرفية تعلي من شأن ومكانة الانتاج الثقافي الفلسطيني، وتعزز إرثه الثقافي والمعرفي في نفوس الناشئة.

وانعقد المؤتمر على ثلاث جلسات، الجلسة الأولى كانت بعنوان الانتاج الثقافي الإعلامي المقروء والمسموع والمرئي، وتحدث فيها د. محمد أبو الرب بضرورة توسيع مساحة الحضور الثقافي في وسائل الإعلام الفلسطينية، خاصة أن الإعلام الاجتماعي بات يسطح مساحة الوعي الفلسطيني، معتبرا أن الحالة الفلسطينية بحاجة الى تغذية وتعميق لحالة الوعي خاصة أنها تحت احتلال.

وناقشت الجلسة الثانية "ثقافة الإعلام في النص والصورة والشاشة"، إضافة إلى جدل الشكل والمضمون الإعلامي والأشكال الإعلامية ما بين النشر والترجمة، بمشاركة نسرين عواد، ود. رأفت العوضي، ونداء يونس، وهيفاء سباسي.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فقد ناقشت صورة المؤسسة الإعلامية والخطاب والدعاية والنقد والإعلام الثقافي وصناعة السياسات الثقافية والسياسية، وشارك بها د. سعيد عياد، ود.عبد الكريم سرحان، ود مصطفى كبها، ويوسف الشايب، فيما اختتم المؤتمر بتوصيات قدمها رئيس دائرة الإعلام د.بسام عويضة.

اخر الأخبار