دجاجة الماء تتكاثر في وادي قانا في محافظة سلفيت(صور)

تابعنا على:   14:11 2016-05-24

أمد/ سلفيت:  وثق الدكتور وليد باشا مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث تكاثر دجاجة الماء في واد قانا خلال دراسة التنوع الحيوي للمنطقة في محافظة سلفيت والذي يعتبر من أغنى المناطق الطبيعية في فلسطين بالتنوع الحيوي.

 وقال د. باشا انه تم توثيق أكثر من عائلة وأفراخ بأعمار مختلفة في مجرى المياه والصخور المجاورة حيث أن دجاجة الماء (Moorhen) طائر مائي صغير الحجم ويزن  0.5  إلى   1  كغم وتعيش في مناطق الأنهار والمسطحات المائية بين النباتات  النهرية مثل القصب  وهي  خجولة تفضل  العزلة.

 وأكد د. باشا أن دجاجة الماء تمتاز باللون الأسود الداكن وغرة خمراء متصلة بمنقار احمر بمقدمة صفراء وتبني  أعشاشها  من  أوراق النباتات الجافة على أغصان  النباتات المائية أو بين القصيب وتضع الأنثى من 3 إلى 5  بيضات  مصفرة  اللون منقطة بنقط بنية داكنة وتتغذى على الرخويات والضفادع والحشرات، كما تأكل الحشائش والنباتات.

 وقال الباشا أن دجاجة الماء تستوطن معظم مناطق الشرق الأوسط وفي فلسطين تنتشر في المسطحات المائية وتعتبر من الطيور المقيمة وقد وثق المركز زوج في برك سليمان. وفي جنين يؤكد الباشا وتبعا لدراسة المنطقة خلال  العشر  سنوات  أن هنالك  ما يقارب 500 طائر يستوطن واد المقطع حيث يمكن مشاهدتها صباحا أو مساء حول مجرى المقطع تبحث عن غذائها ورغم أن واد المقطع فقد مياهه العذبة وأصبح مجرى للمياه العادمة إلا أن دجاجة الماء تأقلمت مع هذا الواقع وبقيت في المنطقة وتكاثرت في كثير من الأحيان يشتكي بعض المزارعين من وجودها لأنها تتغذى على محصوله.

 

 

 

 

اخر الأخبار