بفارق ضئيل: فان دي بيلين يهزم منافس اليمين المتطرف ويصبح رئيسا للنمسا

فان دير بيلين

فان دير بيلين

تابعنا على:   23:35 2016-05-23

أمد/ فيينا - أ ف ب: فاز أليكسندر فان دير بيلين من حزب الخضر الاثنين بالانتخابات الرئاسية في النمسا متقدما على منافسه من اليمين المتطرف نوربرت هوفر، إثر جولة ثانية تميزت بمنافسة شديدة، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية النمساوية.
وبعد فرز أصوات الذين انتخبوا عبر المراسلة تبين الاثنين أن فان دير بيلين البالغ من العمر 72 عاما حاز على 50,3% من الأصوات، متقدما بـ 31,026 صوتا على منافسه مرشح اليمين - نوربرت هوفر الذي حصل على 49,7% من الأصوات، والذي أقرّ عبر صفحته على فيسبوك بهزيمته.
وكتب هوفر في رسالة على حسابه في فيسبوك قبيل دقائق من إعلان النتيجة الرسمية: "أصدقائي الأعزاء! أشكر لكم دعمكم إياي. بالتأكيد، أشعر بالحزن اليوم".
وبذلك استبق الاعلان الوشيك للنتيجة النهائية للانتخابات من قبل وزارة الداخلية.
وفي ظل هذا السباق الشديد والمنافسة الحادة بين المرشحين، حبست النمسا أنفاسها الاثنين بانتطار معرفة اسم الفائز في الانتخابات الرئاسية.
وفي اعقاب احتساب البطاقات في صناديق الاقتراع، كان نوربرت هوفر (45 عاما) مرشح حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف يتقدم على منافسه المرشح البيئي الكسندر فان دير بيلين، بما نسبته 3,8%، بحصولهما على التوالي على 51,9% و 48,1%.
وما حسم المنافسة وقلب الموازين هي أصوات الناخبين بالمراسلة أي عبر البريد، فقد طلب حوالى 900 ألف ناخب التصويت بالمراسلة، أي 14% من الهيئة الناخبة، وهذا ما يشكل رقما قياسيا.
وكان حزب نوربرت هوفر نبه عشية الانتخابات الى أنه سيولي فرز هذه الأصوات "اهتماما خاصا" إذا ما كانت النتائج متقاربة جدا، مشيرا الى امكانية تلاعب "متواطئين مع النظام السياسي الحالي" بالنتائج لمصلحة فان دير بيلين، الزعيم السابق لحزب الخضر النمساويين الذي يترشح بصفته مستقلا.
وبهذا الفوز يصبح فان دير بيلين (72 عاما) الاستاذ الجامعي السابق، الذي يميل الى التيارات الليبرالية والوسطية، أول رئيس للنمسا مناصر للبيئة.

اخر الأخبار