انطلاق أعمال المؤتمر الخامس للموارد البشرية في بيت لحم

تابعنا على:   22:32 2016-05-23

أمد/ بيت لحم : انطلقت صباح اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر الفلسطيني الخامس للموارد البشرية تحت عنوان "الابتكار والريادة في التعليم العالي" في قصر المؤتمرات ببيت لحم.

وحضر المؤتمر وزير التربية والتعليم صبري صيدم، ورئيس مجلس ادارة جامعة فلسطين الاهلية داوود الزير ورئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون، وعدد من الاساتذة والمتخصصين في مجال الموارد البشرية والابتكارات.

وينظم المؤتمر مركز تنمية الموارد البشرية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني.

وقال رئيس المؤتمر ياسر شاهين "لا شك ان التنافسية العالمية وثورة تكنولوجيا المعلومات قد فرضت على الجامعات الفلسطينية تحديات صعبة على كافة الأصعدة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية ما استوجب ضرورة التزامها بالمعايير العالمية، ووضع سياسات فاعلة لإدارة برامجها التعليمية، وتعزيز مبدأ الحاكمية، وضمان الجودة وتطوير البحث العلمي، وتفعيل دور التعليم المهني والتقني في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته بطريقة ريادية ومبتكرة".


واوضح شاهين أن هدف المؤتمر هو رسم ملامح ومستقبل المنظومة الوطنية للتعليم العالي في ضوء مرتكزات العالم الجديد، من خلال تقديم إطار تقويمي لمسيرة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة الماضية، واستشراق لكيفية تحويل مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية إلى مؤسسات منتجة، وآليات لتعزيز القدرات الوطنية للارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي والتنمية البشرية عموماً بطريقة مبتكرة وريادية.

من جانبه، قال رئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية عوني الخطيب "نحن في فلسطين الأهلية نركز على دعائم الابتكار والريادة في مناهجنا، فلا بد من ترسيخ مهارات محددة في رحلة الطالب التعليمية ومن هذه المهارات القدرة على حل المشاكل والتفكير النقدي بالإضافة إلى ما يسمى بالمهارات اللغوية والحاسوبية".

واضاف الخطيب "نأمل من ترسيخ هذه المهارات تمكين الطالب من الطرق على باب الريادة من أجل بدء مشروعه الانتاجي أو الخدماتي هذا المشروع الذي قد يبدأ مع الطالب من المدرسة أو في السنوات الأولى من دراسته الجامعية، وإن هذا من شأنه أن يوقف سيل الباحثين عن وظيفة حيث سيمكنه ذلك من التوظيف الذاتي".

اخر الأخبار